• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

عودة وفد بلدية نابلس بعد مشاركته في مهرجان التوأمات في مدينة دندي الاسكتلندية

10/9/2016

 

عاد وفد بلدية  نابلس بعد مشاركته في مهرجان التومأت للشباب التي تنظمه بلدية دندي الاسكتلندية سنويا وبمشاركة عدد من البلديات الأوروبية التي تربطها علاقة توأمة مع البلدية الاسكتلندية مثل بلدية اورلينز الفرنسية وفورسبيرغ الألمانية والاسكندرية في الولايات المتحدة وكذلك بلدية نابلس والتي أبرمت اتفاقية التوأمة مع بلدية دندي منذ حوالي أربع وثلاثون عاما.

وقد مثل بلدية نابلس في هذا المهرجان كل من رجاء الطاهر مديرة العلاقات العامة والدولية ورسمية المصري منسقة المراكز الثقافية في البلدية وأربعة من الشباب والشابات الأعضاء في مراكز البلدية الثقافية وهم نهاد الشخشير عن مركز حمدي منكو وخالد البحش عن مركز تنمية موارد المجتمع وتيماء قينو عن مركز الطفل الثقافي ونقاء قاسم عن مركز اسعاد الطفولة.

وقد تضمن برنامج المهرجان العديد من الفعاليات افتتحت بحفل استقبال للوفود المشاركة وذلك بضيافة رئيس بلدية دندي في قاعة بلدية دندي جرى خلالها التعارف بين اعضاء الوفود وبحضور ممثلين عن جمعية دندي-نابلس. وتم تنظيم جولات لبعض المرافق الثقافية مثل متحف ومعرض مكمانوس الرئيسي في مدينة دندي والذي يتضمن مجموعة من القطع الأثرية واللوحات الفنية لأهم المشاهير والفنانين في اسكتلندا والتي تعود بتاريخها لمنتصف القرن السابع عشر. ثم قامت الوفود بمرافقة طواقم بلدية دندي بزيارة إلى متحف وقلعة بروتي التاريخية الواقعة على شاطىء بحر الشمال والتي شهدت على الحروب والمعارك التي خاضتها المدينة منذ بداية القرن الخامس عشر.

كما أقيم حفل ثقافي في مسرح تابع لإحدى الكليات التعليمية في دندي، وتضمنت فقرات الحفل فرقة الإرب الاسكتلندية الشهيرة احتفاءا بالوفود الضيوف، وفقرة للرقص الاسكتلندي التقليدي، وكان لمدينة نابلس حضور واضح من خلال مشاركة في فقرة دبكة فلسطينية وفقرة غنائية باللباس الفلكلوري من قبل الشباب المشارك.

وفي لقاءات جانبية، تبادلت الوفود المشاركة آفاق التعاون بينها في العديد من القضايا حيث تم بحث مشاركة المدن الفرنسية والألمانية وكذلك مدينة دندي في مهرجان نابلس للثقافة والفنون للعام القادم، حيث أكدت الوفود على اهتمامها بهذا المهرجان وأهمية حضورها ومشاركتها من خلال ايفاد فرق موسيقية وفنانين في مختلف قطاعات الفنون. كما تم التباحث في العديد من قضايا التبادل المعرفي والخبراتي بين الجانبين في العديد من المواضيع بهدف تعزيز العلاقة بين المدن المشاركة.

وقد رافق رئيس بلدية دندي الوفود المشاركة إلى معرض الطعام والزهور الذي أقيم في إحدى أجمل الحدائق العامة في دندي والذي يعتبر جزءا هاما من هذا المهرجان، حيث تضمن الكثير من الزوايا التي اشتملت على الصناعات اليدوية التقليدية التي تشتهر بها مدينة دندي، وكذلك معرضا لأهم النباتات والزهور التي تتميز بها المدينة المذكورة، حيث تم تخصيص زاوية لمدينة نابلس والتي تم تنظيمها من قبل جمعية دندي-نابلس تضمنت بوسترات ومعلومات وصور عن مدينة نابلس وزاوية لأهم الصناعات التقليدية الخفيفة مثل الصابون وقطع التطريز وغيرها من المواد الغذائية مثل الزعتر والطحينة والفريكة وغيرها.

وفي اجتماع منفصل مع ممثلين عن جمعية دندي - نابلس، جرى التباحث في عدد من المشاريع التعليمية والثقافية من ضمنها تأمين منح دراسية لطلاب من مدينة نابلس وكذلك استضافة عدد من الشباب في مدينة دندي خلال العطلة الصيفية بهدف تنظيم دورات في اللغة الانجليزية في أحد المعاهد التعليمية في مدينة دندي، واتفق الجانبين على التحضير لهذه المشاريع وتقديمها من خلال جمعية التوأمة.

يذكر ان العلاقة مع بلدية دندي بدأت عام 1980 حين تم التوقيع على اتفاقية التوأمة في عهد رئيس البلدية الأسبق المناضل بسام الشكعة.