• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

طبيلة يعرب عن تقديره للمشاريع المشتركة بين مدينتي نابلس وليل

17/10/2016

خلال استقباله القنصل الفرنسي العام في القدس

استقبل المهندس سميح طبيلة، رئيس لجنة بلدية نابلس، وعدد من أعضاء اللجنة، القنصل العام الفرنسي السيد بيير كوشار، والوفد المرافق له الذي ضم مستشاري الثقافة والإعلام في القنصلية الفرنسية في القدس.

ورحب المهندس طبيلة بالقنصل والوفد المرافق له، معربا عن تقديره العميق للجهود التي تبذلها الحكومة والشعب الفرنسي في دعم القضية الفلسطينية، مشيرا إلى المبادرة الفرنسية الأخيرة التي بادر لها الرئيس الفرنسي خلال شهر حزيران الماضي. وأضاف المهندس طبيلة أن هذه المبادرة  تعتبر مهمة للشعب الفلسطيني حيث تنص على إجراء مفاوضات مكثفة قصيرة المدى حول الملفات الجوهرية بين دولة المحتل والفلسطينيين، وتهدف بالدرجة الاولى إلى تحقيق طموح الشعب الفلسطيني في إنهاء هذا الصراع المزمن وتحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة باعتبارها جوهر الصراع والاضطرابات الامنية في منطقة الشرق الاوسط برمتها.

واستطرد قائلا أن من أبسط متطلبات التفاهم بين الجانبين هو قضية احترام الفلسطينيين كشعب محب للعيش بأمن وسلام، وما يرافق ذلك من متطلبات حياتية يومية لا يمكن تحقيقها إلا من خلال الاحترام وإنهاء الممارسات التعسفية اليومية التي يقوم بها الإحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

كما تحدث طبيلة عن المشاريع المشتركة بين بلدية نابلس وبلدية ليل الفرنسية المتوأمة مع مدينة نابلس، حيث تزامنت هذه الزيارة مع استضافة بلدية نابلس لوفد بلدية ليل الذي يعقد اجتماعاته المتواصلة مع طواقم بلدية نابلس للخروج بخطة عمل شاملة لمشروع التطوير الحضري والموروث الثقافي للمدينتين والذي يتم تنفيذه حاليا منذ أكثر من ستة أشهر.

وفي معرض رده على قضية انتخابات الهيئات المحلية، قال طبيلة أنه يتمنى إجرائها في أقرب وقت تحقيقا لمبدأ الديمقراطية، إلا أن الحكومة قامت بتأجيلها لأسباب قانونية.

من جانبه، تحدث السيد كوشار عن أهمية زيارة الوفود الفرنسية للأراضي الفلسطينية من أجل الاطلاع على الأوضاع الفلسطينية على أرض الواقع من ناحية، ومد جسور الثقة والتفاهم مع أبناء الشعب الفلسطيني من خلال التبادل الثقافي والمعرفي في مختلف المجالات من ناحية أخرى. وفيما يتعلق بالمبادرة الفرنسية، أوضح السيد كوشار أن هذه المبادرة قد تأثرت بالأوضاع السياسية والأمنية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، إلا انه يتم التحضير لمؤتمر دولي في نهاية العام الحالي لبحث القضية الفلسطينية.