• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

22 آب 2017 06:00PM - 08:30PM

حاله الطقس

Sunny

23°C

نابلس

Sunny

Humidity: 69%

Wind: 22.53 km/h

  • 20 Sep 2017

    Mostly Sunny 27°C 17°C

  • 21 Sep 2017

    Sunny 29°C 17°C

بلدية نابلس ومنظمة اليونسكو تبحثان سبل الاستثمار في المواقع الاثرية في نابلس

2/3/2017 

عقد في بلدية نابلس يوم أمس اجتماعا هاما ضم ممثلين عن وزارة السياحة والآثار ومنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) وجامعة النجاح الوطنية وذلك بهدف بحث سبل الاستثمار في  المواقع الاثرية في مدينة نابلس وأهمها موقع سباق الخيل وسط المدينة.

وفي بداية اللقاء رحب المهندس سميح طبيلة رئيس لجنة ادارة بلدية نابلس بالحضور وممثل منظمة اليونسكو مثمنا جهودهم المبذولة في اطار ادراج المواقع الاثرية في المدينة على قائمة التراث العالمي. ونوه طبيلة الى الجهود التي بذلتها البلدية مع وزارة السياحة للعمل وبشكل عاجل للوصول الى انشاء مشروع استثماري في هذا الموقع التاريخي الهام مع الحفاظ على حقوق أصحاب الاراضي في المنطقة المذكورة.

بدوره ذكر المهندس ايهاب داوود ممثل وزارة السياحة حرص الوزارة على مدار 40 سنة على حل الاشكاليات المتعلقة بالمواقع الاثرية في كافة محافظات الوطن، واما فيما يتعلق بموقع ميدان سباق الخيل الاثري ، مؤكدا ضرورة العمل بشكل مشترك بين البلدية والوزارة واليونسكو للوصول الى حل يرضي كافة الاطراف ، بغض النظر عن طبيعة الاستثمار، وانما يجب العمل على خطة شاملة ومتكاملة للمنطقة.

اما ممثل اليونسكو أحمد جنيد مدير قسم الثقافة، فقد أشار الى أهمية المواقع الاثرية التي تزخر بها مدينة نابلس والبلدة القديمة على وجه التحديد، بالاضافة الى موقع تل بلاطة الاثري والمدرج الروماني، وفيما يتعلق بموقع ميدان سباق الخيل فقد أكد جنيد انه من المبكر الحكم على الموقع قبل التعرف على كافة محتوياته،الامر الذي يتطلب تشكيل لجنة مشتركة من كافة الجهات المعنية للوصول الى الى مشروع متكامل يحقق أهداف كافة الاطراف.

 وذكرت الدكتورة زهراء زواوي من جامعة النجاح ان لدى الجامعة خطة سابقة تتعلق بالموقع المذكور ومنطقة المجمع وشارع سفيان وتشمل دراسة شاملة للمناطق المحيطة واستخداماتها بالشراكة مع القطاع الخاص مع الاخذ بعين الاعتبار القيمة المالية المرتفعة للأراضي في تلك المنطقة.