• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

23°C

نابلس

Clear

Humidity: 77%

Wind: 11.27 km/h

  • 25 Jul 2017

    Mostly Sunny 33°C 21°C

  • 26 Jul 2017

    Sunny 33°C 22°C

اختتام فعاليات مؤتمر منظمة المدن المتحدة والادارات المحلية في الشرق الاوسط وغرب اسيا

13/2/2017

استمر على مدار يومين متتالين

ترأست المهندسة رانيا دولة رئيس قسم الطرق والمرور في بلدية نابلس الجلسة الختامية لمؤتمر منظمة المدن المتحدة والادارات المحلية في الشرق الاوسط وغرب اسيا UCLG-MEWA ، والتي تضمن جدول أعمالها الموافقة على طلبات عضوية لعدد من البلديات للجنة التنقل الحضري ومنها بلديات سلفيت وعبسان الكبرى وبلدية كهرمان التركية.

كما تضمت فعاليات الجلسة عروضا متخصصة من قبل البلديات المشاركة في مجال النقل العام والمواصلات أهمها مدن اسطنبول وانقرة وقونيا وغازي عنتاب، حيث قامت كل بلدية بعرض تجربتها في هذا المجال والنقلة النوعية التي استطاعت تحقيقها بعض المدن التركية، حيث بات قطاع النتقل العام في تركيا من أ:ثر القطاعات المتقدمة على مستوى العالم من خلال تحويلة الى استخدام الاجهزة الذكية والتطبيقات الالكترونية في مجال النقل. كما استعرضت بعض البلديات تجربتها في المدن التاريخية والاثرية ومراعاة تلك المدن لكافة تفاصيل المدينة وتطويع خطوط النقل والمواصلات لتساهم في حماية الآثار القديمة فيها ، بالاضافة الى الاهتمام كذلك بكافة الفئات من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بالاضافة الى توفير بطاقات الكتورنية للمواصلات خاصة بطلبة الجامعات وأصحاب الدخل المحدود وغيرهم.

وعرضت المهندسة رانيا دولة تجربة بلدية نابلس في تنظيم المرور والخطة المرورية التي نفذتها البلدية مؤخرا للمساهمة في تخقيف الاختناقات المرورية في الشوارع الرئيسية ، كما قدمت لمحة عن نظام المواصلات العامة في المدينة وعدد خطوط السيرفيس فيها وحجم الركاب المترددين على المجمع التجاري الرئيسي ومجمعات القرى الفرعية، كما ذكرت دولة جهود البلدية في تخفيف الازدحام المروري في شارع رفيديا واعادة توزيع الاحجام المرورية على الشكبة المحيطة بالشارع ، بالاضافة الى تنظيم عدد من التقاطعات الرئيسية في المنطقة الغربية. مؤكدة ان العمل جاري حاليا على تنظيم تقاطعات أخرى في مواقع جديدة.

وقد شهدت الجلسات حوارات وأسئلة ومداخلات تتعلق بالمواضيع المطروحة وتهدف الى التعرف على أنظمة المدن التركية والاستفادة من الخبرات التركية في هذا المجال.

وفي نهاية الجلسة اختتم  السيد محمد دومان، رئيس منظمة المدن المتحدة uclg، بكلمة شكر فيها كافة الجهود التي بذلت في سبيل انجاح عقد المؤتمر في مدينة نابلس والذي اعتبر تحديا كبيرا لمنظمي المؤتمر، كما قدم دومان وعودا لاستمرار التعاون بين المنظمة وكافة الاعضاء المنتسبين لها واستعدادهم التام لنقل التجربة التركية المتقدمة للجميع.

بدوره أكد  المهندس سميح طبيلة رئيس لجنة ادارة بلدية نابلس في كلمته الختامية في المؤتمر على أهمية موضوع النقل العام  ودوره في التخفيف من الازمات المرورية وتوفير خدمة أفضل للمواطنين، منوها الى الدور الفاعل لمنطمة المدن المتحدة والتي تشكل المنصة الهامة لتبادل الخبرات والمعلومات التي تهم البلديات في مختلف مجالات العمل البلدي . كما دعا طبيلة الى ضرورة استمرار التواصل بين كافة أعضاء المنظمة للعمل على نقل الخبرات الى المدن الفلسطينية والاستفادة منها في المستقبل.