• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

22 آب 2017 06:00PM - 08:30PM

حاله الطقس

Sunny

23°C

نابلس

Sunny

Humidity: 69%

Wind: 22.53 km/h

  • 20 Sep 2017

    Mostly Sunny 27°C 17°C

  • 21 Sep 2017

    Sunny 29°C 17°C

رغم العراقيل لمنع توقيعها

3-5-2017
بلدية نابلس توقع أول اتفاقية توأمة مع مدينة "بولدر" الامريكية

 

وقع المهندس أسعد سوالمة، رئيس لجنة بلدية نابلس والسيدة سوزان جونز، رئيسة بلدية بولدر في ولاية كولارادو الأمريكية يوم أمس اتفاقية توأمة مع بلدية بولدر في ولاية كولورادو الأمريكية، والتي تعد الأولى من نوعها على المستوى الوطني بهدف فتح آفاق التعاون وبناء جسور الثقة مع مدينة أمريكية.

 

وتأتي هذه الاتفاقية كثمرة للجهود الحثيثة والمتواصلة التي استمرت على مدار ستة سنوات سابقة بمبادرة من مجموعة من مواطني المدينة المذكورة من جهة، وطاقم العلاقات العامة في بلدية نابلس وعدد من الأكاديميين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في مدينة نابلس من جهة أخرى، بهدف تعزيز أواصر التعاون والصداقة بين المدينتين. وقد بادرت جمعية صداقة بولدر-نابلس بعقد اجتماعات وورشات عمل متعددة مع عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في بولدر وكذلك مواطني المدينة الأمريكية للتعريف بمدينة نابلس وأهميتها التاريخية والحضارية والوطنية، كان أولها خلال عام 2011 بهدف الدعم والمناصرة لمدينة نابلس. كما قامت جمعية الصداقة المذكورة بتنفيذ العديد من الفعاليات والنشاطات مع مواطني ومؤسسات مدينة بولدر للتعريف بمدينة نابلس وطبيعة الحياة فيها والمدن الفلسطينية بشكل عام من خلال عرض أفلام وثائقية تعريفية، تلتها حلقات نقاش موسعة وورشات عمل مكثفة على مدار الست سنوات الماضية، إلى أن تطورت خطوات هذه المبادرة من خلال بحث هذا المشروع مع المجلس البلدي في مدينة بولدر للتعريف بأهمية تعزيز العلاقة مع مواطني مدينة نابلس وبلديتها. وقد أبدت رئيسة بلدية بولدر في ذلك الوقت استعدادا وترحيبا لهذا المشروع الذي تم طرحه على طاولة المجلس البلدي في بولدر خلال عام 2013، إلا أنه واجه معارضة أغلبية أعضاء المجلس البلدي في بولدر وبعض الجاليات المناهضة للقضية الفلسطينية وعليه، فقد تم رفض المشروع. ولم تأل جهدا وإصرارا جمعية الصداقة خلال الفترة 2013 - 2016 وبالتنسيق المتواصل مع بلدية نابلس وممثلين من مؤسسات المدينة في سعيها الدؤوب لتحقيق هذا الهدف، حيث قامت بعقد اجتماعات بؤرية وجلسات استماع مع المواطنين في مدينة بولدر الذين أبدوا موافقتهم ودعمهم لهذا المشروع، الذي تم عرضه مرة أخرى على المجلس البلدي بتاريخ 13/12/2016، وحاز على تصويت غالبية أعضاء المجلس البلدي في بولدر.

 

وتتويجا لهذه الجهود، قام وفد بلدية نابلس ممثلا بالمهندس أسعد سوالمة، رئيس لجنة بلدية نابلس وعبد العفو العكر، منسق العلاقات الدولية في البلدية بالتوجه مؤخرا للولايات المتحدة في زيارة رسمية إلى مدينة بولدر من أجل التوقيع على اتفاقية التوامة والمشاركة في مراسم الحفل الذي نظمته بلدية بولدر بالتنسيق والتعاون مع جمعية بولدر-نابلس. حيث التقى الوفد برئيسة البلدية السيدة سوزان جونز وأعضاء المجلس البلدي فيها وأعضاء جمعية صداقة بولدر - نابلس، حيث جرى توقيع اتفاقية التوأمة في دار البلدية وبحضور رسمي وشعبي.

 

وتسلط بنود اتفاقية التوأمة الضوء على أهمية العلاقة بين الشعوب وتنفيذ برامج التبادل الثقافي والمعرفي في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين أهمها في مجالات التعليم والثقافة والعلوم والفنون وغيرها من المجالات.

وتعد مدينة بولدر من كبرى مدن مقاطعة بولدر في ولاية كولارادو ومقر المقاطعة وأكثرها اكتظاظا بالسكان حيث يبلغ عدد سكانها 110000 نسمة. وهناك قواسم مشتركة بين مدينتي نابلس وبولدر حيث تحتضن إحدى أكبر الجامعات الأمريكية وأشهرها على مستوى الولايات المتحدة حيث يلتحق على مقاعدها أكثر من 30 ألف طالب ويوجد فيها 20 من مراكز البحث العلمي، كما حصلت المدينة على تصنيفات عالية في مجالات الصحة والرفاه ونوعية الحياة والتعليم والفن. وفي المجال الاقتصادي، فقد سجلت مقاطعة بولدر خلال العام 2010 حوالي 18 مليار دولار أمريكي من مجموع الناتج المحلي الإجمالي.

 

تتمتع مدينة بولدر بنوع من الحكم الذاتي بموجب المادة العشرون من دستور ولاية كولارادو، وتعد معقلا هاما للحزب الديمقراطي حيث يبلغ معدل تصويت ناخبيها للمديقراطيين حوالي 41% بينما لا تتجاوز نسبة التصويت للجمهوريين أكثر من 20%.

ويتألف المجلس البلدي للمدينة المذكورة من تسعة أعضاء، ويتمتع هذا المجلس بصفة الحكومة المحلية، الأمر الذي يعطيه أفضلية في رسم السياسات التي يراها مناسبة للمدينة. وينعقد المجلس البلدي مرتين كل شهر يومي الثلاثاء الأول والأخير من كل شهر. وتترأس السيدة سوزان جونز حاليا بلدية بولدر، وتبلغ من العمر 40 عاما، حيث يعرف عنها اهتمامها الكبير بقضايا البيئة وخصوصا اعادة التدوير. وترتبط هذه المدينة بعلاقات توأمة مع سبعة مدن وهي دوشنبه في طاجكستان وخالابا في نيكاراغوا ولاسا في الصين وسيوداد مانتي في المكسيك وياماغاتا في اليابان وياتيراس في كوبا وكيسومو في كينيا.