• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

22 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM
30 أيلول 2018 05:00PM - 06:00PM

حاله الطقس

Cloudy

20°C

نابلس

Cloudy

Humidity: 76%

Wind: 17.70 km/h

  • 14 Oct 2018

    Partly Cloudy 26°C 17°C

  • 15 Oct 2018

    Mostly Sunny 25°C 17°C

اعضاء من البرلمان الاوروبي يلتقون مؤسسات نابلس ويناقشون اوضاعها الاقتصادية والاجتماعية

19/9/2018 


استقبلت مؤسسات مدينة نابلس وفدا رفيع المستوى من البرلمان الاوروبي شمل كلا من السادة
 نيوكليس سيلكوتس نائب رئيس المجموعة الكونفدرالية لليسار الموحد، مارجريت ايكين مجموعة تحالف الخضر الاوروبي الحر، ادوارد مارتين، صوفيا سكروفا عضو في البرلمان اليوناني.السيد فرانسوا ماسيوليه رئيس وحدة الأورومتوسطية والشرق الأوسط واعضاء برلمان السياسات الخارجية رافيل فيسيرا، مارينا نيكولو وزلطان سيمون. ورئيس القسم السياسي في الاتحاد الاوروبي السيد سيموني بتروني. وكان في استقبال الوفد الضيف سعادة رئيس البلدية المهندس عدلي يعيش ورئيس الغرفة التجارية السيد عمر هاشم ورئيس ملتقى رجال الاعمال السيد ناصر الصوالحي ومدير اللجنة الاهلية المهندس نصير عرفات.


وبعد الترحيب بالوفد الضيف تحدث المهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس عن ديمغرافية مدينة نابلس والاوضاع الاقتصادية التي مرت بها بعد انتهاء الحصار في العام 2007 حيث قامت مدينة نابلس ممثلة ببلديتها ومؤسساتها المجتمعية بالعمل على وضع خطة تنموية واستراتيجية شملت مشاريع بنية تحتية من مياه وصرف صحي وكهرباء وغيرها من القطاعات  المختلفة التي ساعدت على النهوض بالاقتصاد والوصول الى التنمية الاقتصادية. وتحدث عن الخطة الجديدة  التي ركزت على توفير مصادر جديدة للمياه كمشروع بالاضافة الى انتاج كهرباء من خلال تشغيل محطة التنقية الغربية والمشروع التجريبي لاستخراج الطاقة والكهرباء من الخلايا الشمسية. وشدد على اهمية الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي على الصعيدين السياسي والمالي لفلسطين.


وتحدث السيد
نيوكليس سيلكوتس رئيس الوفد عن دور المجموعة في الدعم السياسي لفلسطين واهمية الزيارة في ظل المواقف المعادية لحقوق الشعب الفلسطيني واهمية الدور الذي يقوم به اصدقاء فلسطين في الاتحاد الاوروبي مشددا على ضرورة احقاق الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني. وعقب عدد من الضيوف على اهمية التواصل مع صناع القرار المساندين للشعب الفلسطيني وزيادة العمل نحو مزيد من الاعتراف بدولة فلسطين من دول الاتحاد.


كما تحدث السيد عمر هاشم عن غرفة تجارة وصناعة نابلس والخدمات التي تقدمها للمدينة حيث تقوم الغرفة بتنظيم المصالح التجارية والصناعية للقطاع الخاص والدفاع عنها ورعايتها وتمثيلها ، ودعم وتطوير وتنمية الصناعات المحلية الوطنية ، والعمل على زيادة حجم الصادرات ، والتحكيم في الخلافات التجارية، داعيا الوفد الى تقديم المزيد من الدعم في زيادة الصادرات الفلسطينية الى السوق الاوروبي ومؤكداً اهمية الدعم الاقتصادي في هذا الجانب فيما عرض السيد طارق سقف الحيط آليات التصدير والعقبات التي تواجه هذا القطاع فيما قدم السيد نضال الشكعة ملخصا عن تجربته في الانتاج والتسويق المحلي.

وقدم المهندس نصير عرفات عرضا مصوراً حول نابلس ركز فيه على تراث المدينة العريق اضافة الى عدد من البرامج والمشاريع وتعاقدات التوأمة التي تربط عددا من الدول الاوروبية مع نابلس. كما بين اهمية الشراكة التي تبرز الاهمية الثقافية للمجتمع الفلسطيني والتحديات التي تواجه نمو وتطور الحياة الاقتصادية والثقافية في المجتمع النابلسي.

وفي جلسته الثانية قدم السيد وحيد الشحروري مدير دائرة الاحصاء الفلسطيني نتائج ومخرجات البحث الميداني المتعلقة بالاقتصاد والشباب والمرأة في نابلس عن العام 2017 وشارك عدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بالمرأة والشباب في اللقاء حيث تم عرض شرح تفصيلي عن اوضاع المرأة والشباب وحاجة المجتمع الفلسطيني لمعالجة الازمات الناجمة عن تزايد البطالة وخاصة لدى فئة الخريجين الشباب والنساء العاملات لدى المشغلين الاسرائيليين اللواتي يتعرضن لاشكال متعددة من الابتزاز ولصعوبة اوضاعهن الاقتصادية والمعيشية.

وثمن المشاركون اهتمام الضيوف باوضاع الشعب الفلسطيني وزيارتهم التضامنية التي يؤمل ان تؤدي الى مزيد من العمل المشترك وزيادة الدعم باقصى ما هو ممكن سياسيا واقتصادياً بما يحقق التحرر والعيش الكريم.