نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

التغذية الإخبارية

feed-image مدخلات التغذية الإخبارية

تقرير تقييم الخطة الاستراتيجية 2021

للاطلاع على تقرير تقييم وتحديث الخطة الاستراتيجية للعام 2021 وإعداد مسودة العام 2022، يرجى الدخول إلى الرابط التالي:

تقرير تقييم الخطة الاستراتيجية 2021

مجلس بلدي نابلس المنتخب يتسلم مهام عمله رسميا

13-4-2022

تسلم المجلس البلدي المنتخب لبلدية نابلس أمس مهامه رسميا من لجنة إدارة البلدية، بحضور ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية بالمحافظة. وحضر مراسم التسليم والاستلام محافظ نابلس اللواء ابراهيم رمضان ومدير عام الحكم المحلي بمحافظة نابلس خالد اشتية وأنيس سويدان نائب رئيس لجنة إدارة البلدية

وافتتح سويدان الحفل بكلمة هنأ فيها المجلس البلدي المنتخب، وتمنى له النجاح بأداء مهمته وتحقيق تطلعات أهالي نابلس. وفي كلمته، شكر رئيس بلدية نابلس المنتخب د. سامي حجاوي لجنة ادارة البلدية على ما بذلته من جهود لقيادة البلدية خلال السبعة شهور الماضية، وتعهد بالعمل لحفظ الأمانة والتكاتف لتحقيق نهضة حقيقية لنابلس بجميع مكوناتها ومناطقها وساكنيها. وقال أن الانتخابات البلدية التي جرت "توجه رسالة للعالم بأننا سنبني هذا الوطن وسنحمي مؤسساته حتى إقامة دولتنا المستقلة". وأكد أن الأهداف التي وضعها المجلس المنتخب وسيعمل على تحقيقها لا يمكن أن تتحقق ألا من خلال شراكة حقيقية مع جميع مؤسسات المدينة، وأن المجلس البلدي سيعمل على تعزيز هذه الشراكة.

من جانبه، بارك المحافظ رمضان للمجلس البلدي تسلم مهام منصبه، وتمنى له التوفيق في أداء مهامه وتحقيق تطلعات أهالي نابلس، مؤكدا على تعاون قوى الأمن مع البلدية لتحقيق الأمن والنظام وتطبيق القانون. بدوره، بارك اشتية للمجلس البلدي الجديد، وشكر لجنة إدارة البلدية على أداء مهامها، وأكد على أهمية تعاون الجميع ومساندة المجتمع المحلي للبلدية لتحقيق الرؤى والتطلعات. وتلا اشتية أسماء أعضاء المجلس البلدي الفائزين بالانتخابات، وسلم رئيس البلدية شهادة الفوز بعضوية المجلس الصادرة عن لجنة الانتخابات البلدية.

يذكر أن مجلس بلدي نابلس المنتخب كان قد عقد جلسة خاصة السبت الماضي تم فيها انتخاب الدكتور سامي الحجاوي رئيسا لبلدية نابلس، والدكتور حسام الشخشير نائبا للرئيس للشؤون المالية والإدارية، والمهندس خالد سلامة نائبا للرئيس للشؤون الفنية والهندسية، والمهندس إياد خلف رئيسا لمجلس إدارة شركة كهرباء الشمال، وسعد جودة رئيسا لمجلس إدارة شركة عقارات، وزهرة الواوي رئيسا لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة نابلس.

بلدية نابلس تعقد مؤتمرا علميا حول العنف المجتمعي

19-3-2022

نظمت اللجنة الثقافية في بلدية نابلس، ومكتبتها العامة مؤتمرا علميا ناقش قضية العنف المجتمعي وأسبابه وسبل علاجه، قدم فيه مجموعة من المتخصصين والأكاديميين أوراقا عملية بحثية تحمل عدة عناوين تناقش ظاهرة العنف في المجتمع الفلسطيني.

وفي الجلسة الافتتاحية بيّن المهندس أنيس سويدان نائب رئيس لجنة إدارة بلدية نابلس، أن مهام البلدية لا تقتصر على تقديم الخدمات الرئيسية والبنى التحتية وإنما تعدى ذلك للاهتمام بالنواحي الثقافية وعقد المؤتمرات التي تناقش القضايا المهمة والمشاكل الملحة وذلك بالتعاون والشراكة مع المجتمع المحلي، كما شكر سويدان القائمين على المؤتمر وأثنى على اختيار العنوان لأهميته متمنيا ان يخرج المؤتمر بتوصيات مهمة تقود إلى إصدار تشريعات وقوانين للحد من ظاهرة العنف في المجتمع على مختلف أشكاله وأنواعه.

بدوره تطرق رئيس اللجنة الثقافية الأستاذ زهير الدبعي في كلمة اللجنة التحضيرية إلى دور المؤسسات وعلى رأسها بلدية نابلس، كونها الكبرى، في أهمية عقد هكذا لقاءات والمبادرة إليها، وبين دور البلدية التاريخي في حماية أمن الناس والسلم المجتمعي، وإلى دورها الوطني بالتعاون مع جميع أطياف المجتمع في تعزيز صمود المواطن والدفاع عنه أمام المظاهر العنف الخارجي الذي فرضت عليه والداخلي من خلال عدد من الظواهر السلبية التي ينبغي التنبيه إليها والتوعية لها ومن ثمّ علاجها ومكافحتها.

وقد تضمن برنامج المؤتمر ثماني أوراق علمية توزعت على جلستي المؤتمر، ففي الجلسة الأولى التي أدارها الأستاذ أسامة ملحس ناقشت الأولى مواضيع مختلفة هي كبيرة جريمة القتل، حكمها أسبابها وآثارها الاجتماعية والتدابير الوقائية للحد منها قدمها الاستاذ الدكتور جمال زيد الكيلاني عميد كلية الشريعة في جامعة النجاح الوطنية، والذي قدم تعريفا لجريمة القتل وخطورتها على المجتمع من مختلف النواحي النفسية والاجتماعية والاقتصادية، وبيّن ضرورة اقرار التشريع الرباني الوارد في كتاب الله تعالى لمعاقبة مرتكب جريمة القتل العمد.

وناقشت الورقة الثانية موضوع العنف والابتزاز الالكتروني، قدمها العقيد أمجد فراحته مدير العلاقات العامة والإعلام في شرطة محافظة نابلس، حيث تضمنت ورقته معلومات قيمة ومهمة عن قضايا العنف الإلكتروني ومدى تفشيه في المجتمع وطريقة تعامل جهاز الشرطة مع هذه القضايا بسرية كاملة وتامة، كما تطرق فراحته إلى مجموعة من الأرقام والإحصاءات الصادمة المتعلقة بظاهرة العنف الالكتروني، داعيا الأسر والمدارس ومراكز التوعية الى ضرورة متابعة الأجيال الناشئة ومراقبتها وتوعيتها لحمايتهم من التعرض للابتزاز والعنف الالكتروني.

بدوره أرجع الدكتور محمد بشارات الخبير في التنمية البشرية في ورقته التي حملت عنوان العنف ضد الأطفال وآثاره النفسية والاجتماعية إلى الافتقار إلى ثقافة ومعنى الحب داخل الأسرة، وفجوة التواصل بين الأبناء وذويهم داخل الأسرة الواحدة ولجوء الأبناء إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتفريغ والتعبير عن مشاكلهم النفسية والاجتماعية، مما يترتب مشاكل مجتمعية خطرة تهدد الأسرة والمدرسة والمجتمع بشكل عام.

وتحدث الاستاذ احمد دويكات المرشد التربوي بوزارة التربية والتعليم عن العنف المدرسي ومظاهره وخطورته على المجتمع والعملية التربوية والتعليمية وطرق الحد منه بمختلف الوسائل المتاحة، مؤكدا على ضرورة متابعة الأهالي لسلوك أبنائهم داخل وخارج أسوار المدرسة.

وفي الجلسة الثانية التي أدارها الأستاذ عبد الكريم عبد الحق كانت أولى المتحدثين د. سائدة عفونة، نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية للرقمنة والتعلم الإلكتروني وعميدة كلية التربية، حيث تحدثت عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة العنف المجتمعي والجريمة الإلكترونية وعن دور الأسر والمؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات في وضع أسس للتربية الحديثة للحد من هذه الظاهرة ومن أجل تحقيق الأمن الأسري والمجتمعي.

وبدوره تحدث الأستاذ الدكتور طارق الحاج، أستاذ العلوم المالية والمصرفية في جامعة النجاح الوطنية، عن واقع العنف الاقتصادي في فلسطين، حيث استعرض مجموعة من الطرائق التي يمارس من خلالها العنف الاقتصادي على مستوى الفرد والأسرة والمجموع، ودعا إلى ضرورة وضع التدابير اللازمة لمعالجة هذه السلبيات بما يعود بالخير على مجتمعنا الفلسطيني.

فيما أكد الأستاذ زهير الدبعي، المدير الأسبق لأوقاف محافظة نابلس، في ورقته البحثية عن أن العنف طارئ وغريب في حياتنا المجتمعية وأن العنف ليس من طبيعة الإنسان، وليس طبيعة للمواطن الفلسطيني، وأشار أيضا إلى أن الأديان السماوية في أصلها جميعا ما جاءت إلا إلى التراحم والمحبة والقيم النبيلة، كما تطرق إلى الفرق بين العنف وحق الدفاع عن النفس أمام الظلم والتهجير والاحتلال الذي مورس بحق شعبنا الفلسطيني.

أما الأستاذ بلال سلامة، مدير مركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح الوطنية، فقد تحدث عن ظاهرة العنف في المجتمع الفلسطيني وتطرق إلى بعض مظاهره المجتمعية، وبيّن عددا من أسبابه ومنطلقاته، كظاهرة طارئة تحتاج منا أخذ مزيد من التدابير من أجل تشخيصه ووضع الحلول اللازمة للحد منه وعلاجه.

وفي نهاية الجلسات تم الاستماع إلى عديد من المداخلات الهامة والأسئلة للمتحدثين والنقاش حولها، ومن ثمّ أقرّ المؤتمر عددا من التوصيات الضرورية التي تلاها الأستاذ ضرار طوقان مدير مكتبة بلدية نابلس والمراكز الثقافية فيها من أجل الحدّ من هذه الظاهرة الطارئة على شعبنا وسبل علاجها على المستويين الأهلي والرسمي.

وفي ختام المؤتمر الذي حضره جمع مميز من التربويين والثقفين والمهتمين ووسائل الإعلام وامتد على ساعات أربع تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركين بأوراقهم البحثية والعلمية.

أعلى النموذج

أسفل النموذج

بلدية نابلس تكرم موظفاتها بمناسبة يوم المرأة العالمي

7-3-2022

شارك نائب رئيس بلدية نابلس وأعضاء عن لجنة البلدية وعدد من مدراء الدوائر والأقسام ورئيس وأعضاء نقابة العاملين ، ومسؤولة ملف المرأة، في تهنئة موظفات بلدية نابلس بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وبهذه المناسبة، فقد قاموا بزيارة كافة الموظفات العاملات في كافة أقسام البلدية وتقديم التهنئة لهن بمناسبة الثامن من آذار، مقدمين لهن الهدايا الرمزية بهذه المناسبة، التي تحتفي بها نساء العالم أجمع.

كل عام والمرأة الفلسطينية بألف خير ...

كل عام وموظفات البلدية بألف ألف خير ...

المزيد من المقالات...