نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Cloudy

16°C

نابلس

Cloudy

Humidity: 84%

Wind: 12.87 km/h

  • 21 Nov 2018

    Cloudy 20°C 14°C

  • 22 Nov 2018

    Scattered Thunderstorms 16°C 13°C

التغذية الإخبارية

اللجنة العلمية لإصدارات 150 عام على تأسيس بلدية نابلس تعقد اجتماعها الثالث

22/10/2018

 

عقدت اللجنة العلمية يوم أمس اجتماعها الثالث في مكتبة بلدية نابلس لبحث ملخصات الأبحاث التي وردت للجنة حول توثيق تاريخ بلدية نابلس والتي تضمنت قضايا ومواضيع ذات العلاقة بالمحاور التي تم الإعلان عنها في مرحلة سابقة، حيث استلمت اللجنة تسعة عشر بحثا لباحثين وأكاديميين من مختلفت الجامعات والمدن الفلسطينية.

وتتألف اللجنة العلمية من مجموعة من الأساتذة والأكاديميين المتخصصين في مادة التاريخ والعلوم السياسية والجغرافيا السياسية في الضفة الغربية وعزة وفلسطينيي الداخل المحتل، تضم كل من: د. أمين أبو بكر (رئيسأ)، أ.د. عبد الرحمن المغربي، أ.د إبراهيم ربايعة، أ.د سعيد بيشاوي، د. سميح حمودة، د. أيمن يوسف، د. زهراء الزواوي، د. محمود يزبك، د. خالد صافي، د. شامخ علاونة، بالإضافة الى السيد خالد الزواوي (رئيس اللجة التحضيرية للإصدارات) والسيدة رجاء الطاهر (مقرر اللجنة التحضيرية للإصدارات).

وتضمنت عناوين الابحاث المستلمة : الدور الاجتماعي لبلدية نابلس خلال العهد العثماني، الحياة الاجتماعية في نابلس في أواخر العهد العثماني، تجربة المجلس البلدي المنتخب عام 1976 ودوره النضالي في إفشال سياسات الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته، الإدارة العسكرية العراقية لمدينة نابلس في الفترة 1948 - 1949، المرأة النابلسية والمؤتمر النسائي الشرقي للدفاع عن القضية الفلسطينية المنعقد في القاهرة في اكتوبر 1938، بلدية نابلس في ضوء الوثائق العثمانية، دور مكتبة بلدية نابلس في نشر الوعي الثقافي في مدينة نابلس وقراها، تطور الفراغات الحضرية في مدينة نابلس، دور النخبة الإدارية والسياسية في بلدية نابلس في فترة ما بعد أوسلو: تأطير نظري واستشرافي مستقبلي، الجيش العراقي في نابلس في الفترة 1936-1948.

وأشار رئيس اللجنة العلمية الدكتور أمين أبو بكر إلى أن هناك بعض المحاور التي لم يتم التطرق اليها من قبل الباحثين والمتعلقة بقضية تطور الخدمات المتنوعة لبلدية نابلس منذ بدء نشأتها بما في ذلك المياه والصرف الصحي والكهرباء والإطفاء المناطق الصناعية والحرفية، بالإضافة إلى علاقة البلدية بالسلطة الحاكمة في كل فترة زمينة خاصة الحكم الأردني والاحتلال الإسرائيلي. وأضاف الدكتور أبو بكر إلى ضرورة التطرق إلى مجالس الشورى ودورها في مسيرة البلدية وتطور النظم والقوانين الناظمة وكذلك تسليط الضوء على دور بلدية نابلس في تطور العملية التعليمية.

وفي نهاية الاجتماع، فقد قررت اللجنة التواصل مع عدد من الشخصيات والدارسين المهتمين داخل الوطن وفي الخارج ممن قدموا العديد من البحوث والقراءات في تاريخ مدينة نابلس للمشاركة في هذا العمل البحثي المتميز.

ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال البحثية وخروج هذا الكتاب إلى حيز الوجود في غضون ستة أشهر.