• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

بلدية نابلس ومنظمة المدن المتحدة للسلطات المحلية في اسطنبول تستعدان لعقد مؤتمر التنقل الحضري في نابلس

26/2/2017 

تجري التحضيرات في بلدية نابلس لاستضافة مؤتمر التنقل الحضري واجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة المدن المتحدة للسلطات المحلية لمنطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا UCLG-MEWA ومقرها في مدينة اسطنبول التركية، حيث تستضيف بلدية نابلس الاجتماع الثاني وورشة التنقل الحضري واجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة المذكورة، وذلك في الحادي عشر والثاني عشر من شهر آذار المقبل. وتأتي هذه الورشة في إطار المشاركة الفاعلة لبلدية نابلس في مختلف اللجان المنبثقة عن المنظمة ومن ضمنها لجنة التنقل الحضري والتي تمثل بلدية نابلس فيها رئيسا مشاركا في مختلف فعالياتها.

وسيتم انعقاد اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة وبمشاركة أعضائه المنتسبين للمنظمة من البلديات الفلسطينية، وكذلك ورشة العمل المتعلقة بلجنة التنقل الحضري برعاية المهندس سميح طبيلة، رئيس لجنة بلدية نابلس. وسيشارك من الجانب التركي السيد محمد دومان، رئيس المنظمة ومدير عام شركة النقل العام في اسطنبول وأمين عام اتحاد البلديات التركية، وما يقارب 35 من رؤساء وممثلين عن عدد من البلديات التركية مثل اسطنبول وأنقرة ميرسين نيفيشي، وغازي عينتاب وقونيا، والهلال الأحمر التركي وكذلك بلديات من الأردن الشقيق. أما عن الجانب الفلسطيني، فسيشارك الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ورئيس بلدية رام الله وبلديات فلسطينية من أعضاء المنظمة المذكورة من شطري الوطن في الضفة العربية وقطاع غزة، بالإضافة إلى العديد من ممثلي المؤسسات والجامعات والخبراء والمستشارين ذوي العلاقة في قضية التنقل الحضري.

وستتناول محاور وجلسات المؤتمر عدد من القضايا أهمها العمل الإداري للجنة التطوير والتعاون وديبلوماسية المدن وخارطة طريق التعاون لأصحاب المصلحة المتعددين في تركيا وفلسطين، وآليات الإدارة والتطوير للتنقل الحضري، وتخطيط وسائل النقل العام. كما سيتم عقد اجتماع المائدة المستدير حول مشروع مختبر السلامة لمعهد الموارد العالمية ومؤشر امتياز التنقل الحضري وغيرها من القضايا ذات العلاقة.

وتعد منظمة المدن المحتدة للسلطات المحلية في الشرق الأوسط وغرب أسيا من أهم المؤسسات التي تعنى بقضايا الحكم المحلي، حيث يشكل أعضاؤها بلديات تقع في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا تضم عدد من البلديات الفلسطينية وبلديات من لبنان وتونس والمغرب ومصر والأردن.

يذكر أن بلدية نابلس تعد عضوا ناشطا في كافة اللجان المنبثقة عن المنظمة، ورئيس مشارك في لجنة التنقل الحضري المنبثقة عنها، بالإضافة إلى عضويتها في لجان الثقافة والجندر والتطوير الحضري والمدن الذكية. وتعقد المنظمة العديد من ورشات العمل والاجتماعات بمشاركة أعضاء المنظمة، بهدف تبادل المعلومات والخبرات في قطاع الحكم المحلي، وصولا إلى ايجاد حلول لتحديات هذا القطاع الهام الذي يلامس حياة المواطنين، بحيث يتم تطوير مشاريع لأولويات واحتياجات البلديات بما يتلاءم مع المغيرات العالمية والتضخم السكاني والمتغيرات المناخية وغيرها من العوامل المؤثرة.