• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

ورشة عمل لتطوير دائرة المياه و الصرف الصحي في بلدية نابلس

20-7-2017


عقدت بلدية نابلس ورشة عمل بعنوان "خارطة الطريق نحو تطوير إداري ومالي لدائرة المياه والصرف الصحي". وتعتبر خارطة الطريق لدائرة المياه والصرف الصحي التابعة لبلدية نابلس لتطوير النواحي الادارية والمالية، جزءا من الخدمات الاستشارية التي يمولها بنك التنمية الالماني، وتقوم بتنفيذها شركة كونسل أكوا الاستشارية الالمانية. وحضر الورشة رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش وعضوا المجلس البلدي الدكتور حافظ شاهين ورامي عيساوي، وعدد من موظفي ومهندس واداريي دائرة المياه والصرف الصحي ، بالاضافة الى المدير المالي في البلدية ليدا ابو الهدى ومدير قسم الجباية ، ومثلين عن عدد من الاقسام الادارية في البلدية، وممثلين عن شركة توزيع كهرباء الشمال، ووزارة الحكم المحلي ، والوكالة الالمانية للتعاون الفني GIZ.

وافتتح المهندس يعيش الورشة مرحبا بالحضور، واوضح انها تأتي ضمن مساعي البلدية لتطوير دائرة المياه وتحويلها الى مصلحة مياه وفقا لقانون عام 1947 مما يتيح لها هامشا من الاستقلالية في عملها، ويقودها لتكون مصلحة مياه متطورة. واكد على اهمية تطوير قطاع المياه في فلسطين للاستفادة من مصادر المياه المحدودة المتاحة، منوها الى انه وبسبب كون كافة مصادر المياه الجوفية في فلسطين تقع تحت سيطرة الاحتلال، فإن حفر بئر جديد يحتاج الى موافقات من 8 جهات اسرائيلية، وهذا يستغرق سنوات طويلة. وقدم المهندس يعيش لمحة عن واقع المياه في نابلس والمصادر التي تعتمد عليها، واسباب ازمة المياه الحالية، والخطط العاجلة والاستراتيجية التي تعمل البلدية على تنفيذها لاجتياز الازمة الحالية ولمنع تكرارها في السنوات المقبلة. وشكر يعيش الحكومة الالمانية ودافعي الضرائب الالمان على الدعم الكبير الذي قدموه لمشاريع بلدية نابلس طيلة السنوات الماضية والذي وصل لاكثر من 100 مليون يورو، واهم تلك المشاريع محطة التنقية الغربية.

من جانبه، أعرب مدير بنك التنمية الألماني السيد جوناس بلوم عن فخره واعتزازه بالعلاقة التاريخية التي تربط بلدية نابلس مع بنك التنمية الألماني من خلال تنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية المتعلقة بالمياه والصرف الصحي. وأكد على ضرورة تحسين الوضع المالي والاداري لهذه الدائرة الحيوية بهدف تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، مشيرا إلى ضرورة رفع كفاءة الطواقم العاملة وبناء قدراتهم في مختلف مجالات العمل. 
وقدم ممثل الشركة الاستشارية الألمانية "كونسول أكوا" تقييما عاما حول الوضع الفني والإداري والمالي لهذه الدائرة، مشيرا إلى أهم التحديات التي تواجه تقديم الخدمة أهمها: ضعف تحصيل رسوم الخدمة ، ارتفاع المصاريف التشغيلية لتزويد الخدمة، وتداخل العمل مع بقية الدوائر والأقسام في البلدية، مما يؤثر سلبا على تقديم الخدمة وغيرها من الصعوبات التي تواجه هذه الدائرة. كما استعرض الاستشاري عدد من الخطوات والآليات التي ستسهم في تحسين أداء خدمات المياه والصرف الصحي من خلال تطوير الإدارة المالية وتحقيق الشفافية وسهولة الوصول إلى المعلومات، وتحسين نسبة التحصيل من أجل تطوير العمل وتحسين الأداء العام لهذه الدائرة.