• الرئيسيه
  • أقسام ودوائر البلدية
  • المراكز الثقافية

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

14 نيسان 2017 09:00AM - 01:00PM
15 نيسان 2017 11:00AM - 01:00PM
24 نيسان 2017 05:00PM - 07:00PM

حاله الطقس

Partly Cloudy

12°C

نابلس

Partly Cloudy

Humidity: 58%

Wind: 11.27 km/h

  • 28 Apr 2017

    Mostly Sunny 23°C 11°C

  • 29 Apr 2017

    Sunny 25°C 10°C

المراكز الثقافية

1- مكتبة بلدية نابلس العامة

قفزت مكتبة بلدية نابلس التي تأسست عام 1969 قفزة نوعية على كافة الصعد حيث تضم العديد من الزوايا والكتب العربية والإنجليزية ومجموعات من الكتب بلغات أجنبية أخرى كالفرنسية والروسية والألمانية والعبرية وبها عدد من المكتبات الخاصة مثل مكتبة الأسير الفلسطيني ومكتبة الدكتور إبراهيم الفني ومكتبة قدري طوقان والتي تحتوي على ركنين خاصين بالمرحومين حافظ طوقان والدكتور راسم يونس. ويضم قسم الوثائق في مكتبة البلدية عدد من الصحف والنشرات منها:

الدوريات العربية والأجنبية، الجرائد العربيةوالإنجليزية، النشرات، الوثائقالتاريخية، ملفات وسجلات دوائراوقافاللواء الشمالي في فترة الانتداب البريطاني في فلسطين، نشرة نابلس في الصحافة. ولا تغفل المكتبة العامة احتياجات المكفوفين ففيها زاوية تعمل بنظام بريل وأخرى متعددة الوسائط لتستحق وبرغم المعوقات بأن تصنف من أفضل المكتبات الموجودة في المنطقة العربية.

 

2- مركز الطفل الثقافي

أسس هذا المركز عام 1998 بالتعاون مع وزارة الثقافة في السلطة الوطنية الفلسطينية، وبدعم وتمويل من المؤسسة السويدية الحكومية. ويوفر المركز جمله من الخدمات المعززة والداعمة لاهتمامات الأطفال بما يتفق وعالمهم ومراحلهم الطفولية إذ ينفذ العديد من الأنشطة والفعاليات من خلال زواياه المتعددة والتي تضم  مركز الحاسوب والانترنت  والمكتبة والمسرح وورشة الفن والأشغال اليدوية وورشة الموسيقى والمعرض الدائم  والكورال. كما يستضيف المركز عدد من العروض المسرحية للفرق العربية والأجنبية ونشاطات أخرى بالشراكة مع المؤسسات المحلية.

 

3- مركز بلدية نابلس الثقافي (حمدي منكو)

تأسست نواة المركز عام 1996 بمنحة من رجل الأعمال الفلسطيني السيد حمدي منكو وبدعم من مؤسسة التعاون وبلدية نابلس، ويشكل المركز ومرافقه الحيوية انطلاقة حقيقية لمركز علمي فني إبداعي رياضي يستهدف مختلف الفئات العمرية.

وينفذ المركز على مدار العام العديد من البرامج والنشاطات أهمها المعرض الثقافي السنوي "معرض الاصالة والابداع" الذي تشارك فيه معظم مؤسسات المجتمع المدني تحت مظلة واحدة. أما المشاريع المجتمعية فتتمثل ببرنامج الحاضنات الشبابية (جسور)، وخطوة إلى الأمام، والمهندس الصغير ومشروع نحن المستقبل ومشروع الإثراء والترفيه وحل الواجبات المدرسية

 

4- مركز نابلس لإسعاد الطفولة

تأسس المركز عام 1998 بدعم من مؤسسة التعاون ويخدم الفئات المهمشة والأقل حظا في المجتمع. ويحتوي المركز على مناطق آمنة للعب الحر وحديقة مزودة بألعاب خارجية ومسرح وملاعب رياضية ومرافق صحية. ويستقبل المركز النساء والأطفال خلال ايام الأسبوع  ويستضيف العديد من المهرجانات والأندية الصيفية بالتعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع المحلي.

 

5- مركز تنمية موارد المجتمع

وهو من أهم المراكز الثقافية الاجتماعية العاملة في البلدة القديمة ومحيطها، حيث يقدم العديد من الخدمات لمختلف الفئات السكانية هناك، خاصة فئتي الشباب والأطفال والمرأة، مثل الدورات التعليمية وبناء القدرات وصقل المهارات في مختلف الجوانب الحياتية.