نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Partly Cloudy

18°C

نابلس

Partly Cloudy

Humidity: 93%

Wind: 11.27 km/h

  • 24 Jun 2017

    Mostly Sunny 29°C 18°C

  • 25 Jun 2017

    Sunny 31°C 18°C

مركز حمدي منكو

مقدمة

إنشيء مركز بلدية نابلس الثقافي حديثا في نهاية عام 2003 بمبادرة من عائلة السيد حمدي منكو وهو شخصية اعتبارية فلسطينية بالتعاون مع مؤسسة التعاون من منحة مالية قدمتها للبلدية لهذا الغرض. وتتمثل المساهمة النوعية لبلدية نابلس في قطعة الأرض التي تعود ملكيتها للبلدية. ويعتبر المركز من أهم انجازات بلدية نابلس من حيث التنوع في الأنشطة والفعاليات التي تسهم في تلبية احتياجات الأطفال والشباب في منطقة نابلس. ومن المتوقع أن يسهم المركز في تطوير وإثراء قدرات وطاقات شريحة هامة من المجتمع المحلي متمثلة بالأطفال والشباب حيث تضم أنشطة المركز النواحي الثقافية والاجتماعية والتعليمية والعلمية. فلا يخدم هذا المركز أبناء مدينة نابلس فقط، بل سيلبي احتياجات أكثر من 54 مجمعا سكنيا في المناطق المجاورة للمدينة.

مدير المركز: أنور محروم


نابلس، شارع يافا، مقابل ملعب البلدية

تلفون، 2391065-9-972 فاكس، 2374690-9-972

بريد الكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.”>عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.صفحة ألكترونية www.nablus.org

وصف عام للمركز

يقع مركز بلدية نابلس الثقافي في الجزء الغربي لمدينة نابلس وهو جزء من حدائق مدينة نابلس والتي عرفت بإسم حدائق جمال عبد الناصر. إن الموقع الأخاذ للمركز يجعل منه بيئة ملائمة للمرافق الثقافية والترفيهية للأطفال والشباب نظرا لقربه من المناطق السكنية وسهولة الوصول اليه ومتاخمة المركز للحدائق العامة في المدينة. يحيط في المركز الحديقة الايطالية “فلورنس” وملعب للتنس الأرضي بالإضافة إلى وجود خطة لإنشاء بركة سباحة للأطفال ومدينة ملاهي في الجزء الشمالي من المركز. بينما تتوفر أرض واسعة خضراء سيتم تخصيصها لتكون مساحات لعب آمنة للأطفال. أما الجزء الجنوبي من المركز فهو عبارة عن أرض فارغة أعدت لتستخدم مواقف للسيارات ويمكن استعمالها للعديد من الأنشطة الخارجية.

تبلغ المساحة الكلية للمركز 2400 متر مربع بينا تبلغ مساحة البناء 1400 متر مربع لكل طابق. والمبنى مكون من طابق تسوية وطابق أرضي يشتمل كل منها على العديد من المرافق وقاعات متعددة الأغراض كما هو مبين أدناه.

الطابق الأول

1)    إدارة المركز، مطبخ ووحدات صحية

2)    قاعة متعددة الأغراض تتسع إلى 150-200 شخص.

3)    قاعة استقبال رحبة

4)    مكتبة عامة للأطفال

5)    قاعتين خصصتا لمركز حاسوب خاص بمشروع Future Kidsأطفال المستقبل.

6)    مقر لسيارة المكتبة المتنقلة

طابق التسوية

وقد خصص هذا الطابق لمشروع “نحن المستقبل” الممول من العديد من الشراكات الدولية وبشكل أساسي من مؤسسة جلوكال فورام الايطالية وبالتعاون مع البنك الدولي. ويشمل هذا الطابق المرافق التالية:

1)    قاعة متخصصة لتدريب الأطفال على الفنون والموسيقى تابعة لمشروع نحن المستقبل

2)    قاعة متخصصة بتكنولوجيا المعلومات مجهزة بأربعة عشر جهاز كمبيوتر لتدريب الأطفال تابعة لمشروع نحن المستقبل

3)    قاعة تدريب للأطفال على مفاهيم التغذية السليمة والزراعة تابعة لمشروع نحن المستقبل

4)    غرفة إدارة لمنسقي مشروع نحن المستقبل

5)    قاعة رياضية لتدريب الأطفال تابعة لمشروع نحن المستقبل

6)    قاعة خاصة متخصصة بتكنولوجيا المعلومات لتدريب الشباب تابعة لمشروع “منتدى شارك”.

7)    هذا بالإضافة إلى مرافق صحية وحمامات وبعض الغرف الفارغة والتي من المنتظر مستقبلا استغلالها وتأهيلها لأنشطة أخرى مثل استوديو الأطفال، وغرفة موسيقى وغيرها من المشاريع.

8)    وفي المنطقة المحيطة بالمركز، تم إنشاء ملعب كرة تابع لقطاع الرياضة الخاص بمشروع نحن المستقبل وممول من مؤسسة فيفا الايطالية يتم استخدامه من قبل أطفال مشروع نحن المستقبل بالإضافة لاستخدامه من قبل كافة المؤسسات المجتمعية في المدينة.

9)    وفي المنطقة الغربية الشمالية من المركز، تم تخصيص قطعة ارض لاستخدام الشباب والأطفال التابعين لمشروع نحن المستقبل ومخصصة لقطاع الزراعة حيث يمول هذا الجزء من المشروع من قبل بلدية ريجيو اميليا الايطالية وتبلغ مساحة الأرض 1400 م2 ومجهزة بنظام ري ومحاطة بسياج لمنع العبث الخارجي.

الفلسفة والأهداف

اهداف المشروع

1.     توفير مجالات التعليم الذاتي للأطفال وإتاحة الفرصة أمامهم للاطلاع على مختلف ميادين المعرفة الإنسانية.

2.     دعم حرية التعبير عند الاطفال وتوجيه سلوكهم الاجتماعي بشكل سليم.

3.     اتاحة الفرصة امام الاطفال كي يرقوا اجتماعيا وثقافيا وسياسيا عبر الانشطة التي يمارسونها.

4.     العمل على تنمية امكانات الاطفال الابداعية وقدراتهم الخلاقة في مجال تذوق الادب والفنون والعلوم مما يسهم بالضرورة في تطوير مجتمعهم.

5.     استغلال اوقات الفراغ لدى الاطفال بشكل يعود عليهم ومجتمعاتهم بالفائدة ويجنبهم تعلم العادات السيئة.

6.     توفير مكان امن للاطفال يستطيعون قضاء اوقات فراغهم فيه صخوصا في الوضع الحالي الذي تمر به مدينة نابلس حيث ينعدم الامن بشكل شبه كامل نتيجة للاجتياحات الاسرائيلية المتكررة.

الفلسفة العامة للمركز

1.     شمولية النظرة نحو المستقبل ونحو المخرجات المرغوب تحقيقها ما يعني بالضرورة بتنويع الأنشطة التي يقدمها المركز.

2.     التناغم الايجابي بين العناصر والمدخلات وبين الاهداف والواقع العملي.

3.     إمكانية التطبيق العملي للأهداف المرسومة.

4.     ان تنال قبولا ورضا عاما من المجتمع المحيط وتنسجم مع القيم السائدة