عودة وفد بلدية نابلس بعد مشاركته في مؤتمر المدن المنيعة في بيروت

شارك مهندس بلدية نابلس عزام قصراوي، والدكتورة آمال هدهد مديرة وحدة التخطيط الاستراتيجي في بلدية نابلس في ورشة عمل متخصصة ، وذلك ضمن مشروع تقييم المدن من حيث المرونة والممانعة للكوارث والتي عقدت في بيروت لمدة يومين بتنظيم من قبل مؤسسة الامم المتحدة لمكافحة الكوارث UNISDR.


وضم المشاركون ممثليتن عن خمس دول عربية ضمت لبنان، ومصر وموريتانيا، والسودان والاردن، بالاضافة الى مشاركة جامعة النجاح وبلدية نابلس كممثلين عن فلسطين.

 

ويعد هذا المشروع جزء من برنامج ممول من الاتحاد الاروبي بقيمة 6 ملايين يورو ومخصص لتمويل الدراسات والبرامج التدريبية للطواقم العاملة في هذا المجال لتلبية احتياجات المدن على ان تقوم كل مدينة بتحضير ملف مفصل لتقييم وضعها ، وتحديدا في حال وجود قصور أو خلل في مقومات البنية التحتية والتخطيط الحضري بكامل مقوماته.

 

واشتمل برنامج الورشة على محاضرات وشروحات عن واقع كل مدينة ومستوى الاستعدادات والخطط لديها لمواجهة الاخطار والكوارث ، حيث قدمت الدكتورة آمال والمهندس عزام مداخلات في هذا الاطار بالاضافة الى اظهار دور وحدة الرقابة البيئية في البلدية وعلاقتها المباشرة بالبرنامج الحالي. واوضح د. جلال الدبيك من جامعة النجاح انه سيتم تحويل كامل محددات أخطار الكوارث ضمن مخرجات مؤتمر سنداي الذي انعقد في اليابان قبل عامين الى تحليل رقمي يوضح الثغرات في كل مدينة تحضيرا لايجاد الحلول في مراحل لاحقة.

 

من الجدير بالذكر ان البلدية ستقوم بتقديم خطة عمل خلال اسبوعين وذلك بعد مناقشتها واقرارها من قبل المجلس البلدي على ان يتم الانتهاء من خطة المدينة وتقييمها خلال سنتين.

بلدية نابلس ومنظمة المدن المتحدة للسلطات المحلية في اسطنبول تستعدان لعقد مؤتمر التنقل الحضري في نابلس

26/2/2017 

تجري التحضيرات في بلدية نابلس لاستضافة مؤتمر التنقل الحضري واجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة المدن المتحدة للسلطات المحلية لمنطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا UCLG-MEWA ومقرها في مدينة اسطنبول التركية، حيث تستضيف بلدية نابلس الاجتماع الثاني وورشة التنقل الحضري واجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة المذكورة، وذلك في الحادي عشر والثاني عشر من شهر آذار المقبل. وتأتي هذه الورشة في إطار المشاركة الفاعلة لبلدية نابلس في مختلف اللجان المنبثقة عن المنظمة ومن ضمنها لجنة التنقل الحضري والتي تمثل بلدية نابلس فيها رئيسا مشاركا في مختلف فعالياتها.

وسيتم انعقاد اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة وبمشاركة أعضائه المنتسبين للمنظمة من البلديات الفلسطينية، وكذلك ورشة العمل المتعلقة بلجنة التنقل الحضري برعاية المهندس سميح طبيلة، رئيس لجنة بلدية نابلس. وسيشارك من الجانب التركي السيد محمد دومان، رئيس المنظمة ومدير عام شركة النقل العام في اسطنبول وأمين عام اتحاد البلديات التركية، وما يقارب 35 من رؤساء وممثلين عن عدد من البلديات التركية مثل اسطنبول وأنقرة ميرسين نيفيشي، وغازي عينتاب وقونيا، والهلال الأحمر التركي وكذلك بلديات من الأردن الشقيق. أما عن الجانب الفلسطيني، فسيشارك الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية ورئيس بلدية رام الله وبلديات فلسطينية من أعضاء المنظمة المذكورة من شطري الوطن في الضفة العربية وقطاع غزة، بالإضافة إلى العديد من ممثلي المؤسسات والجامعات والخبراء والمستشارين ذوي العلاقة في قضية التنقل الحضري.

وستتناول محاور وجلسات المؤتمر عدد من القضايا أهمها العمل الإداري للجنة التطوير والتعاون وديبلوماسية المدن وخارطة طريق التعاون لأصحاب المصلحة المتعددين في تركيا وفلسطين، وآليات الإدارة والتطوير للتنقل الحضري، وتخطيط وسائل النقل العام. كما سيتم عقد اجتماع المائدة المستدير حول مشروع مختبر السلامة لمعهد الموارد العالمية ومؤشر امتياز التنقل الحضري وغيرها من القضايا ذات العلاقة.

وتعد منظمة المدن المحتدة للسلطات المحلية في الشرق الأوسط وغرب أسيا من أهم المؤسسات التي تعنى بقضايا الحكم المحلي، حيث يشكل أعضاؤها بلديات تقع في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا تضم عدد من البلديات الفلسطينية وبلديات من لبنان وتونس والمغرب ومصر والأردن.

يذكر أن بلدية نابلس تعد عضوا ناشطا في كافة اللجان المنبثقة عن المنظمة، ورئيس مشارك في لجنة التنقل الحضري المنبثقة عنها، بالإضافة إلى عضويتها في لجان الثقافة والجندر والتطوير الحضري والمدن الذكية. وتعقد المنظمة العديد من ورشات العمل والاجتماعات بمشاركة أعضاء المنظمة، بهدف تبادل المعلومات والخبرات في قطاع الحكم المحلي، وصولا إلى ايجاد حلول لتحديات هذا القطاع الهام الذي يلامس حياة المواطنين، بحيث يتم تطوير مشاريع لأولويات واحتياجات البلديات بما يتلاءم مع المغيرات العالمية والتضخم السكاني والمتغيرات المناخية وغيرها من العوامل المؤثرة.

اجتماع في بلدية نابلس مع وفد من جمعية التطوير العقاري وشركة ديارنا لادارة الحدث

بالصور: اجتماع في بلدية نابلس مع وفد من جمعية التطوير العقاري وشركة ديارنا لادارة الحدث حيث سادت اجواء ايجابية تم خلالها بحث سبل التعاون بين الجانبين في مجال تطوير قطاع العقار في مدينة نابلس وكذلك مشاركة البلدية في معرض التطوير العقاري الذي سيتم افتتاحة خلال شهر اذار وبمشاركة عدد من الشركات المحلية ذات العلاقة بقطاع العقار.

 

3qari2

 

 

3aqari3

 

 

 

طبيلة يستمع لمطالب نقابة العاملين في اجتماع موسع

21-2-2017

في اجتماع موسع ضم أعضاء نقابة العاملين ورؤساء الدوائر والأقسام في بلدية نابلس، استمع المهندس سميح طبيلة، رئيس لجنة بلدية نابلس وبحضور الدكتور خالد قادري والمهندس أسعد سوالمة أعضاء لجنة البلدية، استمعوا للعديد من المطالب قدمتها نقابة العاملين لصالح كافة العاملين في البلدية. وأشاد طبيلة بهذه اللقاءات التي تسهم في تعزيز العلاقة بين إدارة البلدية وكافة الموظفين وعمال البلدية، مع تأكيده على حرص المجلس على مصلحة الموظفين بالدرجة الأولى مع التأكيد على مبدأ الحفاظ على ديمومة المؤسسة وتطورها ضمن القوانين المعمول بها والإمكانيات المتاحة. وقدم ضرار طوقان رئيس نقابة العاملين ملخصا لأهم المطالب والتي تضمنت إنشاء وصندوق تكافل اجتماعي وإنهاء الهيكلية والكادر الوظيفي وذلك ضمن التفاهمات التي تم الاتفاق بخصوصها مع وزارة الحكم المحلي، وتثبيت موظفي العقود والبت في مظالم الموظفين وتجديد عقود بعض العاملين الذين يستحقون والتأمين الصحي وحماية إنجازات عمال الصحة ومطالب أخرى.

وردا على هذه المطالب، أكد طبيلة أن الأولوية لدى المجلس البلدي والمجالس المتعاقبة هو الحفاظ على ديمومة هذه المؤسسة من خلال رسم الخطط والاستراتيجيات التي تدعم حمايتها واستمراريتها، وأن حقوق الموظفين أيضا تقع على سلم الأولويات، إذ أن القوانين والأنظمة المرعية هي التي تحكم قراراتهم. وقال أن المجلس البلدي قرر تجديد عقود عشرة من رجال الإطفاء من ذوي الكفاءة والخبرة والذين أثبتوا جدارة واضحة في الحوادث الأخيرة التي اندلعت في المدينة، موضحا أيضا أنه تم تجديد كافة العقود لستة أشهر أخرى. أما فيما يتعلق بتثبيت موظفي العقود، فقد أوضح أن هذا يعتمد على تقارير أدائهم بموجب معايير محددة وضمن صلاحيات المجلس البلدي.

وفيما يتعلق بتطبيق الهيكليات وكادر الهيئات المحلية، أوضح المهندس اسعد سوالمة أن اللجنة المخصصة لهذا الملف تجتمع بشكل دوري، مؤكدا أنه لن يتم المساس بحقوق الموظفين، وإلا تم الانتهاء منها منذ مدة.

وأجمل طبيلة الجلسة، بأنه لن يتردد في تحسين أوضاع العاملين في حال سنحت الظروف بذلك، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها في بلدية نابلس، والحفاظ على استمرارية مؤسسة البلدية وتطورها.

طبيلة : ضرورة التأكد من مطابقة المجمعات التجارية والعمارات السكنية لشروط السلامة العامة

20/2/2017 

 

دعى المهندس سميح طبيلة رئيس لجنة ادارة بلدية نابلس لاجتماع موسع بهدف التشاور والتعاون لتخفيض الخسائر الناجمة الحريق الذي اندلع مؤخراً في مجمع عالول وابو صالحة التجاري في مركز المدينة واستخلاص العبر لتجنب حوادث شبيهة في المدينة،وشارك في اللقاء أعضاء لجنة ادارة بلدية نابلس والمهندس أسعد سوالمة المدير العام لشركة توزيع كهرباء الشمال وتيسير نصر الله ممثل محافظة نابلس والعقيد مالك عالية مدير الدفاع المدني في محافظة نابلس والسيد فايق دروزة ممثل غرفة تجارة وصناعة نابلس ورامز الدلع مدير اطفائية بلدية نابلس وفرقة من رجال الاطفاء وعدد من طواقم البلدية بالاضافة لعدد من اصحاب المحال التجارية المتضررة ومالكي المجمع التجاري.

رحب طبيلة بالحضور معبراً عن تضامنه مع اصحاب المحلات المتضررة نتيجة هذا الحادث المؤسف، واوضح ان هذا الاجتماع يهدف الى البحث في اسباب وتداعيات الحريق واستخلاص العبر بهدف الخروج بتوصيات من خلال اصحاب الاختصاص من اجل تلافي تكرار مثل هذه الحوادث المؤلمة وبالتالي حماية المواطنين والحفاظ على ارواحهم وممتلكاتهم.

وثمن طبيله دور رجال الاطفاء وقسم الحركة ودائرة المياه في بلدية نابلس وشركة توزيع كهرباء الشمال الذين عملوا بحرفية عالية للسيطرة على الحريق بوقت قياسي واداء متميز.

 ونقل السيد تيسير نصرالله تضامن عطوفة اللواء اكرم الرجوب محافظ نابلس مع الاخوه اصحاب المحلات المتضررة، مؤكدا على وقوف السلطة الوطنية الفلسطينية والمحافظة مع جميع المتضررين نتيجة هذا الحادث.

واستمع الحضور لاصحاب المحلات المتضررة الذين طالبوا بضرورة الوقوف على اسباب نشوب هذا الحريق وتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة اسبابه، والتأكد ان المجمع مستوفي لشروط السلامة العامة.

وضمن المسؤولية الملقاه على عاتق الدفاع المدني في نابلس كمساند لاطفائية بلدية نابلس أوضح العقيد عالية انه تم تشكيل لجنة تحقيق متخصصة من قبل الدفاع المدني للوقوف على ملابسات الحادث للوصول للمسبب الرئيسي لنشوب الحريق وان هذه اللجنة تقوم حاليا بحصر البيانات اللازمة في ارض الواقع.

واستعرض رامز الدلع الدور البطولي لرجال الاطفاء خلال عملية اخماد الحريق ومواجهتهم للاخطار بسبب المعيقات التي واجهتهم اثناء تأدية واجبهم، وطالب بضرورة توفير اجهزة انذار حريق مبكرة وحديثة لاكتشاف الحريق في وقت مبكر.

وفي الختام طالب طبيلة مديرية الدفاع المدني بالحصول على كافة الحقائق من جميع الاطراف ذات العلاقة، والتي من شأنها المساهمة في التوصل الى السبب الرئيسي لنشوب الحريق. وطالب بتشكيل لجنة مشتركة من الاطفائية والدفاع المدني للكشف الفوري على جميع المجمعات التجارية في المدينة وعدم التساهل مع المخالفين.

كما أكد طبيلة أن البلدية وجميع مؤسسات المدينة على استعداد تام للعمل بشكل فوري لاعادة سير العمل في المجمع المذكور لتلافي مزيداً من الخسائر لأصحاب المحلات المتضررة، مطالباً بضرورة حصر الاضرار الناتجة عن الحريق بأسرع وقت ممكن، وطلب من أصحاب العمارة اعادة تأهيل المبنى من الداخل لتوفير شروط السلامة العامة وباشراف الاخوة في الدفاع المدني واطفائية بلدية نابلس، وكذلك طلب من أصحاب العمارة تكليف مكتب هندسي متخصص لفحص المبنى ومدى تأثره انشائياً من الحريق واعداد تقرير فني يتم تقديمه الى بلدية نابلس للتأكد من سلامة المبنى.

المزيد من المقالات...