نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Partly Cloudy

18°C

نابلس

Partly Cloudy

Humidity: 93%

Wind: 11.27 km/h

  • 24 Jun 2017

    Mostly Sunny 29°C 18°C

  • 25 Jun 2017

    Sunny 31°C 18°C

توقيع اتفاقية تنفيذ مشاريع تأهيل شوارع جديدة في نابلس

20-6-2017

وقع المهندس عدلي رفعت يعيش رئيس بلدية نابلس اليوم مع شركة "برذرز" ، وبحضور المهندس زياد العالم عضو المجلس البلدي، ومهندس البلدية عزام قصراوي  اتفاقية تنفيذ مشروع اعادة تأهيل شارعي يسرى صلاح، وجزء من شارع حيفا.

وبين المهندس يعيش ان هذه الخطوة تأتي ضمن رؤية البلدية الاستراتيجية في الاهتمام في تحسين واقع البنية التحتية في المدينة وخاصة تأهيل الطرق التي تعاني من الاهتراء الشديد وعدم التعبيد منذ فترات طويلة.

ويقع شارع يسرى صلاح في منطقة المخفية العليا، ويبلغ المقطع الذي سيتم اعادة تأهيله 1 كم تقريبا وتشمل أعمال اعادة التأهيل تحديث البنية التحتية اللازمة في الشارع من خطوط مياه وصرف صحي، وتأهيل الارصفة، و وأعمال التخطيط ودهان و تركيب شواخص مرورية.

أما  فيما يتعلق بشارع حيفا، فسيشمل المشروع تأهيل الجزء الممتد من مدخل مخيم عين بيت الماء وحتى مفترق شارع تونس، بطول1 كم تقريبا، وتشمل الاعمال كذلك تاهيل البنية التحتية اللازمة في الشارع واعادة تعبيده بالاضافة لاعمال التخطيط والدهان.

وتبلغ القيمة الاجمالية لمشروع الشارعين 370 ألف يورو مقدمة من صندوق تطوير واقراض البلديات. 

بلدية نابلس تنهي مشاريع تعبيد شوارع حيوية في المدينة

 

19/6/2017

أعلن المهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس، انتهاء الأعمال الهندسية والتي باشرت فيها الدائرة الهندسية التابعة لبلدية نابلس  في إعادة تأهيل شارعين حيويين في مدينة نابلس هما شارع الزيوت في المنطقة الشرقية وشارع البابطين في المنطقة الغربية.

وبين أهمية هذه المشاريع الحيوية التي تعمل الى تحسين واقع البنية التحتية في المدينة، وتساهم في تنمية مناطق مهمشة نسيبا في محاولة الى اعادة احيائها

وتكمن أهمية شارع الزيوت الذي يعد احد مداخل مدينة نابلس حيث يبلغ طوله 800 متر ، وبعرض 12 لكل جانب. وشملت مراحل اعادة تأهيل الشارع استبدال كافة خطوط المياه والصرف الصحي واقامة غرف لتصريف الامطار ، واعادة التعبيد ، وانشاء دوار، بالاضافة الى أعمال التخطيط والدهان وتركيب الشواخص المرورية. وتبلغ القيمة الاجمالية لهذا المشروع 430 ألف يورو تقريبا، بتمويل من قبل صندوق تطوير وأقراض البلديات ضمن المنحة. و مساهمة من  بلدية نابلس.

اما فيما يتعلق بشارع البابطين وهو الشارع الرابط بين دوار خادم الحرمين الشريفين، وشارع عصيرة المؤدي الى مبنى جامعة القدس المفتوحة، وقد تم تنفيذ المشروع على مرحلتين، ويبلغ طول الشارع 2 كم بعرض يتراوح 13 متر.وسيعمل الشارع على تنمية المنطقة المجاورة للشارع ويسهم على تسهيل حركة الطلاب القادمين الى جامعة القدس المفتوحة ومبنى مستشفى النجاح الجامعي من القرى المحيطة بنابلس دون الحاجة لدخول مركز المدينة.

وشملت أعمال اعادة التأهيل أعمال الحفريات والردم وفرد البيسكورس والتعبيد ، و أعمال البنية التحتية التي تشمل خطوط المياه والصرف الصحي ، بالاضافة الى بناء الارصفة والجزر وتخطيط ودهان الشارع ووضع الشواخص المرورية المرورية المختلفة، و تأسيس لانارة الشارع.

أجتماع مؤسسات المدينة لمناقشة أوضاع الاسواق وحركة السير في المدينة

15-6-2017

عقد في بلدية نابلس يوم امس بحضور رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش ، ونائبة المهندس محمد الشنار، بالاضافة معالي المهندس سميح طبيلة والمهندس زياد العالم أعضاء المجلس، وبمشاركة كلا من السيد عمر هاشم رئيس غرفة تجارة وصناعة ونابلس ، والعقيد طارق الحاج مدير شرطة نابلس ، والدكتور غسان المصري عضو المجلس البلدي و ممثلا لمحافظ نابلس.

ويهدف هذا الاجتماع الى مناقشة وتنظيم الاسواق وحركة السير خلال الايام الاخيرة من شهر رمضان المبارك ، حيث تشهد الاسواق ومركز المدينة حركة تجارية ضخمة تتطلب اجراءات خاصة.

وشدد المهندس يعيش على أهمية المحافظة على راحة وحركة المواطنين اثناء عملية التسوق ، وضرورة محافظة اصحاب البسطات على النظافة العامة بالاسواق والتزام الاماكن المخصصة لوضع البسطات، كما نوه الى قيام البلدية بالغاء عدادات اصطفاف السيارات في منطقة الدوار وذلك عند بدء الشرطة بأغلاق منطقة الدوار للسيارات قبل عيد الفطر السعيد بأيام،  والسماح للبسطات بالتواجد فقط مكان هذه العدادات لهذه الفترة.

و أكد السيد عمر هاشم رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس على ضرورة تنظيم الاسواق والتزام التجار وأصحاب المحلات بالقوانين والتوجيهات التي تصدر عن هذه اللجنة المشتركة من مؤسسات المدينة وعدم تجاوز هذه القوانين، وأهمها المحافظة على النظافة العامة لمركز المدينة وعدم اعاقة حركة المتسوفين خلال هذه الفترة .

كما ناقشت اللجنة كذلك عدد من الافكار والمقترحات التي من شأنها التخفيف من الاكتظاظ وتضمن سهولة الحركة والراحة لكافة المواطنين في فترة الاعياد.

مجلس بلدي نابلس يعقد جلستي المجلس البلدي والتنظيم

8-6-2017

عقد مجلس بلدية نابلس المنتخب خلال الاسبوع الماضي جلستي مجلس البلدي وجلسة التنظيم والبناء بحضور رئيس وأعضاء المجلس البلدي.

 وناقش المجلس في جلسة المجلس الثانية عدد من القرارات المتعلقة بمشاريع البلدية بشكل عام ، حيث أصدر المجلس في نهاية الجلسة 22 قرارا، كان من أهمها ما يتعلق بمشروع تسوية الاراضي وتسجيلها حسب الاصول القانونية في دائرة "الطابو" بهدف حفظ  حقوق المواطنين والحد من النزاعات وحفاظا للامن السلمي.

 كما تم تمديد اتفاقيات التأمين الموقعة مع البلدية لمدة ثلاثة شهور على أملاك وموظفي البلدية والعمل على طرح عطاء جديد حسب الاصول للتأمين بعد انتهاء التمديد.

 كما ناقش المجلس عدد من الامور المتعلقة بتنشيط  منتج سما نابلس واعادة تأهيله وتشغيله برسوم رمزية والعمل على توفير بيئة جذابة لكافة سكان المدينة وزوارها من مختلف المناطق الفلسطينية.

اما فيما يتعلق بجلسة التنظيم والبناء والتي عقدت الاربعاء فقد أصدرت اللجنة 58 قرارا تتعلق بمواضيع  تراخيص البناء والتنظيم ، بالاضافة الى الموافقة على 9 معاملات لاذن اشغال الكهرباء - 3 فاز- ، كما رفضت اللجنة كذلك 6 طلبات ترخيص لاسباب تتعلق بشروط الترخيص.

بلدية نابلس وغرفة تجارة وصناعة نابلس وهيئة تسوية الأراضي والمياه

5/6/2017

يوقعون اتفاقية لتسوية اراضي المواطنين وتسجيلها في مدينة نابلس

 

وقع القاضي موسى شكارنة، رئيس هيئة تسوية الأراضي والمهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس والسيد عمر هاشم، رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس اتفاقية تعاون بهدف البدء بأعمال تسوية الأراضي والمياه الواقعة ضمن حدود بلدية نابلس والخاصة بالقطع التي لم تبدأ بها أعمال التسوية للأحواض 24052 و 24001.
وجرت مراسم التوقيع بحضور محمد غانم، قاضي التسوية وعبد الله الديك مدير عام التسوية وأيمن عنبتاوي المستشار القانوني لبلدية نابلس وغسان العقاد، عضو المجلس البلدي وموسى الطنبور مدير مكتب رئيس البلدية، ووليد الأتيرة، الخبير والمستشار في شؤون الأراضي وطاقم العلاقات العامة في بلدية نابلس.

وفي بداية اللقاء، رحب القاضي شكارنة بوفد مدينة نابلس، مقدما التهاني للمجلس البلدي باستلام مهامه متمنيا لهم التوفيق في خدمة مدينة نابلس التي تعتبر كبری المدن الفلسطينية، معربا عن سعادته للتعاون والشراكة مع بلدية نابلس وغرفة تجارة وصناعة نابلس. وأكد شكارنة علی اهمية انجاز هذا المشروع الهام والحيوي الذي سيضمن تسجيل كافة الاراضي التي لم تشملها اعمال التسوية من خلال سلطة الاراضي، مع أنه جرت مراسلات سابقة منذ أكثر من ثلاث سنوات ولم يتم إنجاز هذا المشروع.

من جانبه، قال المهندس عدلي يعيش أن هذا المشروع يعد إنجاز وطني بامتيازلما له من أهمية في تسجيل كافة الاراضي التي لم تشملها التسوية الاردنية، مؤكدا علی اهمية الشراكة والتعاون مع غرفة تجارة وصناعة نابلس من جهة، وهيئة تسوية الأراضي والمياه من جهة أخرى. واضاف يعيش ان انجاز هذا المشروع سيؤدي بالنتيجة الی تثبيت حق المواطنين في ملكية الاراضي والشقق التي لم تشملها أعمال التسوية، وحل كافة النزاعات العالقة بين المواطنين مما يسهم في تعزيز السلم الأهلي بين أبناء المدينة.

أما عمر هاشم، فقد اعتبر أن هذا المشروع سيسهم في توفير بيئة استثمارية مميزة للمستثمرين من خلال توفير الاراضي المسجلة رسميا وحسب الاصول. وناقش المجتمعون الاجراءات العملية للبدء في تنفيذ هذا المشروع خلال الأيام القليلة القادمة، بحيث تلتزم هيئة تسوية الأراضي والمياه بموجب هذه الاتفاقية التبادلية بجميع الخطوات القانونية والإجرائية المطلوبة في منطقة نابلس، بينما تلتزم بلدية نابلس بتأمين وتوفير كافة الموارد البشرية والفنية والمادية واللوجيستية طيلة مراحل التسوية، بما في ذلك حملات التوعية والتثقيف المطلوبة.

وفي الختام، تم التوقيع على الاتفاقية من كافة الأطراف ذات العلاقة، وسيتم البدء بالعمل علی انجاز التسوية من خلال المسح الميداني لكافة الاحواض التي لم تشملها التسوية من قبل طاقم من المساحين المختصين من بلدية نابلس وبالشراكة مع الغرفة التجارية.

 

المزيد من المقالات...