• الرئيسيه
  • عربي
  • قرارات جديدة بشأن الشقق السكنية في العمارات المباعة للمواطنين

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

لا أحداث

حاله الطقس

Clear

8°C

نابلس

Clear

Humidity: 70%

Wind: 16.09 km/h

  • 04 Jan 2019

    Sunny 15°C 7°C

  • 05 Jan 2019

    Mostly Sunny 13°C 8°C

أتباع الديانات السماوية … سلام وانسجام

أفردت العديد من المصادر والكتب التاريخية والمراجع الدينية مساحات هامة لذكر اسم نابلس (أو شكيم)، وقد أسهب بعضها في الحديث عن عدد من الوقائع التاريخية المهمة التي جرت على أرضها، مثل قصة السيد المسيح عليه السلام مع المرأة السامرية، الأمر الذي يدل على المكانة الهامة التي تتمتع بها نابلس على المستويين الديني والتاريخي.

 وقد انعكست هذه الأهمية التاريخية والدينية للمدينة على واقع الحياة فيها، حيث يتعايش فيها أتباع الديانات السماوية الثلاث: الإسلامية والمسيحية والسامرية (اليهودية) جنبا الى جنب منذ قرون طويلة. ويجسد هذا الوضع حالة نادرة قلما يوجد لها نظير، حيث يدرك جميع أبناء الديانات السماوية، الذين يعيشون في نابلس، واجباتهم ومسؤولياتهم تجاه مدينتهم، ويعملون بشكل موحد ومتجانس تجاه مختلف القضايا التي تعني مدينتهم وأهلها.

 وترى الطائفة السامرية، وهي الطائفة الدينية الأصغر في العالم، أن جبل جرزيم هو البقعة الأكثر قداسة لها على الأرض، حيث يوجد على قمة هذا الجبل معبد السامريين، وهو مثار الخلاف الرئيسي بينهم وبين باقي أتباع الديانة اليهودية. ويتوزع السامريون، الذين يصل عددهم اليوم الى حوالي 735 شخصا، بين مدينتي نابلس وحولون قرب تل أبيب فقط.

 أما أتباع الديانة المسيحية فيبلغ عددهم في مدينة نابلس حوالي (750) مواطناً، ويتركز معظمهم في ضاحية رفيديا غربي المدينة، ويمارسون شعائرهم في ست كنائس تديرها الطوائف المسيحية المختلفة. ويعتبر دير بئر يعقوب، في نابلس، أحد أبرز الأماكن المسيحية المقدسة وأقدمها على مستوى العالم.

المساحة

أقيمت مدينة نابلس على أجمل بقعة جغرافية في وسط فلسطين وتتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يربط شمالها بجنوبها وشرقها بغربها. وتبلغ مساحة المحافظة قرابة 605 كيلو متر مربع بينما تبلغ مساحة المدينة فقط 29 كيلو متر مربع ومساحة المدينة عمرانيا حوالي 8,700 متر مربع أي بنسبة 30% من إجمالي مساحة المدينة. وقد شهدت المدينة توسعا عمرانيا امتد من شرقها إلى غربها وضم عدد من القرى المحيطة بها مثل زواتا وبيت وزن والجنيد غربا وبلاطة وعراق التايه وعسكر شرقا، وأجزاء من بعض القرى مثل كفر قليل وروجيب ودير الحطب وعزموط  وبيت فوريك وعصيره الشمالية، حيث يمتد عمران المدينة فوق جبل عيبال شمالاً وجبل جرزيم جنوباً وبينهما وادٍ يمتد باتجاه الغرب. أما مساحة البناء في محافظة نابلس تقدر بـ5% من إجمالي مساحة المحافظة. وتنقسم استخدامات الأراضي في محافظة نابلس إلى عدد من التصنيفات تتمثل بمناطق سكنية، ومساحات للشوارع المقررة والشوارع المقترحة ومناطق زراعية وأخرى صناعية بالإضافة إلى منطقة البلدة القديمة كما هو موضح في بند "استخدامات الأراضي".

(دائرة الهندسة، بلدية نابلس)

استخدامات الأراضي

يبين الجدول التالي توزيع اراضي بلدية/مدينة نابلس بحسب طبيعة استخدامها ونسبة الاستخدام من إجمالي مساحة المحافظة على النحو التالي:

طبيعة الاستخدام المساحة /كم2 النسبة المئوية %
حدود مدينة نابلس 29 100%
شوارع مقررة 6.40 22.1
شوارع مقترحة 0.06 0.2
منطقة خضراء 1.60 5.6
منطقة حدائق 0.40 1.4
سكن (أ) 2.20 6.7
سكن (أ) خاص 0.050 1.7
سكن (ب) 9.80 33.8
سكن (ب) خاص 0.20 0.7
سكن (ج) 2.50 8.6
بلدة قديمة 0.40 1.4
سكن زراعي 0.06 0.2
منطقة زراعية 0.50 1.7
منطقة حرفية 0.25 0.9
صناعات مقيدة 0.40 1.4
صناعات خفيفة ومتوسطة 0.90 3.1
تجاري محلي 0.30 0.9
تجاري طولي 0.20 0.7
تجاري بواكي 0.08 0.3
تجاري بساتين 0.10 0.3
تجاري نابلس 0.04 0.1
مرافق عامة 1.20 4.1
مقابر 0.19 0.7
منطقة مواقف سيارات 0.03 0.1
آثار 0.05 0.2
مخيمات 0.50 1.7
محطة تنقية 0.06 0.2
محاجر 0.08 0.3

(دائرة الهندسة، بلدية نابلس)

السكان

يبلغ عدد السكان الإجمالي لمحافظة نابلس للعام 2015حوالي 380,961 نسمة " عدد الذكور 193.567 و عدد الاناث187.394" حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. بينما يبلغ عدد سكان مدينة نابلس بما في ذلك المخيمات المحيطة بها حوالي 170,069 نسمة. وتضم محافظة نابلس 61 تجمعا سكانيا حيث يبلغ عدد سكان الحضر فيها (بما في ذلك سكان مدينة نابلس) حوالي 192,103 نسمة، بينما يبلغ مجموع الريف 122,474 نسمة، أما مجموع سكان المخيمات والتي تشمل كل من عسكر وبلاطة وعين بيت الماء فيبلغ حوالي 33,446 نسمة.

الموقع الجغرافي

تتمتع مدينة نابلس بموقع استراتيجي مهم يربط شمالها بجنوبها، حيث تقع على مفترق الطرق الرئيسه التي تمتد من الناصرة وجنين شمالا، حتى الخليل جنوبا، ومن مدينة يافا غربا حتى مدينة أريحا شرقا. وتبعد عن مدينة القدس 69 كم، وعن العاصمة الأردنية عمان 114 كم، وعن البحر المتوسط 42 كم، وتقع على خط طول 35،16 وخط عرض 32،13.

مدينة نابلس .. تاريخ وحضارة

تقوم مدينة نابلس في منطقة غنية بينابيع المياه العذبة وسط فلسطين على واد مستطيل الشكل يمتد من الشرق إلى الغرب يقع بين جبلي عيبال (الشمالي) وجرزيم (الجنوبي). وتطل فتحة وادي نابلس الشرقية على الغور المسمى باسمها وهو الغور النابلسي الممتد حتى نهر الأردن، في حين تمتد فتحة واديها الغربية حتى وادي التفاح الممتد إلى وادي الزيمر عند طولكرم، وتمتد جبالها الشمالية شمالا لتنتهي جنوب مرج بن عامر قرب جنين، بينما تمتد جبالها الجنوبية جنوبا لتتصل بجبال القدس اتصالا مباشرا حيث لا توجد حدود طبيعية تفصلها عن بعضها بعضا.

 وتشير المصادر التاريخية إلى أن نابلس قد أسست لأول مره فوق تل كبير يدعى تل بلاطه، ويقع عند المدخل الشرقي المفتوح لمدينة نابلس الحالية جوار شمال قرية بلاطة العربية. ويستفاد من الحفريات الأثرية التي أجريت في تل بلاطه منذ 1911-1914م، و1924-1927م، و 1956-1967م، من قبل البعثات الأثرية الأجنبية بأن نابلس قد أسست في أواسط الألف الثالث قبل الميلاد، وأن الذي قام بتأسيسها وبنائها هم القبائل الحوية الكنعانية الذين أطلقوا عليها اسم “شكيم” ويعني المكان المرتفع أو النجد.

IMG_0834

 وفي سنة 1550 ق.م تعرضت مدينة شكيم لتدمير وحشي على يد الفراعنة المصريين، الذين قاموا بإخراج الهكسوس ( الملوك الرعاة ) من مصر ومطاردتهم في فلسطين، غير أن أهالي شكيم قاموا بإعادة بنائها في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، حيث اشتهر من بين حكامها في ذلك الوقت الحاكم الكنعاني لابائيو. ويبدو أن هذا الحاكم وأولاده من بعده كانوا آخر الحكام الكنعانيين الأقوياء للمدينة، حيث بدأت شكيم، ومنذ القرن الثالث عشر قبل الميلاد، تفقد حضارتها الكنعانية الأصلية لتصبح على مر الحقب التاريخية التالية عرضة لغزو شعوب وقبائل غريبة عنها، إذ غزتها القبائل العبرانية ثم الأشوريون والبابليون ثم الفرس ثم اليونانيون إلى أن سقطت بيد الرومان سنة 63 ق.م. وبالرغم من ذلك، فقد قام أهالي مدينة شكيم بعد احتلال الرومان للمدينة، بالثورة والتمرد على الرومان الذين تمكنوا من قمعهم. كما أن المدينة، وخلال ذلك، تشرفت برؤية طلعة السيد المسيح أثناء رحلته من القدس إلى الجليل، حيث كان متعبا فجلس عند بئر يعقوب وكانت امرأة سامرية تستقي، فطلب منها شربة ماء، فقالت له: كيف تطلب مني ماء لتشرب، وأنت يهودي، وأنا سامرية ؟ لأن اليهود لا يعاملون السامريين.

 وفي الفترة بين عام 67-69 م، أمر الإمبراطور فسبيسيان بهدم مدينة شكيم وبناء مدينة جديدة إلى الغرب منها قليلا حيث نابلس القديمة حاليا، وقد أطلق عليها الرومان اسم نيابولس، وهو لفظة لاتينية رومانية تعني المدينة الجديدة، ثم حرف ذلك اللفظ فيما بعد إلى نابلس الحالية.

 وكان لطبيعة الموقع الجغرافي الجبلي للمدينة أن فرض نفسه على الرومان، حيث جاءت المدينة طولية الشكل، تمتد من الشرق إلى الغرب على وادٍ محصور بين جبلي عيبال وجرزيم، ويقطعها شارع رئيس من شرقها إلى غربها وهو الديكامانوس، وتتكون من أربع حارات في ذلك الوقت، وقد قام الرومان ببناء ثلاثة أماكن للهو وهي: المسرح والمدرج وميدان سباق الخيل، كما أقاموا معبدهم الخاص بالإله جوبيتر فوق قمة جبل جرزيم.

 وعندما أصبحت المسيحية الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية، في القرن الرابع الميلادي من عهد الإمبراطور قسطنطين الكبير، بدأت تختفي منها معالم الطابع الوثني الخاص بها، ليحل محله أبنية الكنائس والطابع المعماري والثقافي المصاحب لهذا الدين الجديد، إذ تم بناء كنيسة بئر يعقوب وكذلك كنيسة مريم العذراء فوق جبل جرزيم مكان معبد السامريين.

 وقد تعرضت مدينة نابلس، كباقي المدن الفلسطينية، عام 615 م للاجتياح الفارسي، إلا أن الرومان استطاعوا، بقيادة هرقل، هزيمة الفرس عام 628 م، ليجدوا أنفسهم بعد ذلك في مواجهة الجيوش العربية الإسلامية التي بدأت فتوحاتها لبلاد الشام. وفي عام 636 م، وبعدما تمكن العرب المسلمون من هزيمة الرومان في معركتي اليرموك وأجنادين، تم فتح مدينة نابلس على يد القائد عمرو بن العاص، حيث كان سكانها خليطا من السامريين والنصارى والعرب.

 وخلال القرنين الأولين من فتح المدينة على أيدي العرب المسلمين، بدأت نابلس تشهد مجموعة من التحولات الدينية والمعمارية والاجتماعية، حيث أصبحت لغة أبنائها في حياتهم وعلومهم اللغة العربية، وهي لغة القرآن الكريم. وأصبح سكانها خليطا من السامريين والنصارى وغالبية من العرب المسلمين. وكانت مرجعيتها في مختلف شؤونها، المدينة المنورة، عاصمة الخلافة الراشدة من خلال والي فلسطين أولا، ثم وإلى الشام ثانيا، ثم أصبحت تعود في أمورها إلى دمشق عاصمة الخلافة الأموية، عندما انتقلت الخلافة إليهم ثم إلى بغداد عاصمة الخلافة العباسية فيما بعد.

 خضعت نابلس عام 968 م لحكم الفاطميين الذين أسسوا في مصر عاصمة سياسية لهم، غير أن الفاطميين وبعد ظهور الأتراك السلاجقة السنيين والمناوئين للفاطميين الشيعة، دخلوا في صراع عنيف فيما بينهم استمر إلى أن وصلت أولى الحملات الصليبية لبلاد الشام، حيث استطاع الصليبيون احتلال فلسطين، مما أدى إلى سقوط نابلس في أيديهم سنة 1099 م، وقد بقيت في أيديهم حتى ظهور الأيوبيين الذين تمكنوا من استعادة فلسطين وبيت المقدس بقيادة صلاح الدين الأيوبي بعد معركة حطين عام 1187 م.

 تعرضت مدينة نابلس، خلال الحكم الأيوبي لها عام 1197، لزلزال مدمر أودى بحياة أكثر من ثلاثين ألف شخص، وقد خلَف ذلك الزلزال دماراً كبيراًَ في معظم أبنية المدينة، مما استدعى إجراء عملية إعادة بناء كبيرة للمدينة بدأت في عهد الأيوبيين واستمرت في العهد المملوكي الذي شهدت فيه نابلس عهدا من الازدهار المعماري والعلمي والثقافي في شتى الميادين.

 غير أنه وعلى أثر ظهور الأتراك العثمانيين في آسيا الصغرى وتطور العلاقات بينهم وبين المماليك إلى حد المواجهة العسكرية، تمكن فيها العثمانيون عام 1516 م من هزيمة المماليك في معركة مرج دابق. وخلال حكمهم لمصر وبلاد الشام، أصبحت نابلس إحدى مدن ولاية الشام التابعة للعثمانيين الذين اعتمدوا في حكمهم للمدينة، في بداية الأمر، على بقايا المماليك التابعين لهم، ثم تحولوا مع بداية القرن السابع عشر للاعتماد على أبناء أسرها الغنية المتنفذة التي ظهرت منها أسرة النمر ثم طوقان ثم عبد الهادي، بيد أن الدولة العثمانية قررت، مع نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، إدارة البلاد بشكل مباشر، حيث أصبح يحكم مدينة نابلس عدد من الحكام الأتراك العثمانيين، وشهدت نابلس في تلك الفترة كثيرا من الإنشاءات والترميمات لمبانيها التاريخية، ومن ذلك تأسيس بلدية نابلس سنة 1869 م.

 سقطت مدينة نابلس وعلى أثر هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى، بيد الاحتلال البريطاني في 21/9/1918 م.وقد ذاقت المدينة من هذا الاحتلال الامرين بل إنها واجهت في عام 1927 م أكبر كارثة طبيعية، وهو الزلزال الهائل الذي دمر جزءا كبيرا من مبانيها، والذي ما زلنا نشاهد آثاره حتى الان في أبنية البلدة القديمة. وعندما اندلعت الحرب العالمية الثانية، عانت نابلس كغيرها من مدن فلسطين من ويلات هذه الحرب وخاصة من الفقر وشح الموارد، وبعدما انتصر البريطانيون على الألمان، في هذه الحرب سنة 1947 م، وانتهى حكمهم لفلسطين عندها احتلت من قبل الصهاينة في نفس العام، حيث نتجت عن ذلك حروب، ومصادمات غير متكافئة بين العرب واليهود ادت الى تهجير معظم سكان مدن فلسطين الساحلية وقراها وإقامة دولة إسرائيل.

 وفي عام 1950 م تم ضم ما تبقى من فلسطين، وهي الضفة الغربية، إلى الأردن فأصبحت نابلس بذلك جزءا من المملكة الأردنية الهاشمية، حتى عام 1967 ، حين تم احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل الجيش الاسرائيلي ،فرزحت المدينة كباقي المدن الفلسطينية تحت نير الاحتلال الاسرائيلي إلى يومنا هذا.

 وفي سنة 1987م قامت نابلس بالمشاركة الفعالة كغيرها من مدن فلسطين بالانتفاضة الأولى على الاحتلال الإسرائيلي، وهي الانتفاضة التي نتج عنها سنة 1993 اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل ، وذلك تمهيدا لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 م، فأصبحت نابلس بذلك إحدى مدن السلطة الوطنية الفلسطينية، غير أن تنكر إسرائيل فيما بعد لاتفاق أوسلو، ادى الى الانتفاضة الثانية التي نتج عنها اجتياح إسرائيل لمدن السلطة الوطنية الفلسطينية وتدمير الكثير منها.

المزيد من المقالات...