• الرئيسيه

نشراتنا الدورية

ادخل بريدك الالكتروني لتصلك نشراتنا الدورية

فعاليات قادمه

22 آب 2017 06:00PM - 08:30PM

حاله الطقس

Sunny

23°C

نابلس

Sunny

Humidity: 69%

Wind: 22.53 km/h

  • 20 Sep 2017

    Mostly Sunny 27°C 17°C

  • 21 Sep 2017

    Sunny 29°C 17°C

نائب رئيس بلدية ستافنجر تبحث التعاون المستقبلي مع رئيس بلدية نابلس

استقبل المهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس وعدد من أعضاء المجلس البلدي وفدا من مدينة ستافنجر النرويجية، ترأسته السيدة بيورج تيسدال، نائب رئيس بلدية ستافنجر وضم السيد إريك ساكارياسين، عضو المجلس البلدي وأحد مرشحي حزب العمال النرويجي للانتخابات البرلمانية المقبلة، والسيدة إيرين ييدريم، المستشارة الخاصة لرئيس بلدية ستافنجر لشؤون التعاون الدولي، والسيد كيان ريمي ممثلا عن جمعية صداقة نابلس في ستافنجر. وحضر اللقاء المهندس نصير عرفات، رئيس جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس وعدد من موظفي البلدية.  

وفي بداية اللقاء، رحب المهندس يعيش بالوفد الضيف، وعبر عن تقديره العميق لعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع مدينتي نابلس وستافنجر منذ العام 1984، والتي أسهمت بشكل كبير في دعم مدينة نابلس، وتسليط الضوء على قضية الشعب الفلسطيني ومعاناته تحت الاحتلال. وأضاف يعيش أن رؤية المجلس البلدي الحالي تتضمن تعزيز التعاون الدولي مع مختلف المدن المتوأمة والمؤسسات الدولية انطلاقا من قناعته بأن مثل هذا التعاون هو أداة هامة لتطوير مدينة نابلس وتوفير الدعم اللازم لتنفيذ الخطط التنموية التي يعكف المجلس البلدي على إعدادها، إضافة إلى أنها توفر فرصة هامة لتدريب كوادر العاملين في بلدية نابلس وإتاحة المجال أمامهم للاطلاع على تجارب البلديات الأخرى، وإتاحة المجال لتبادل الخبرات والمهارات بين عدد من طلبة جامعة النجاح الوطنية ومدرسيها ونظرائهم في جامعة ستافنجر من خلال اتفاقية التوأمة والتعاون التي تربط الجامعيتن. وأردف يعيش ان نموذج العلاقة بين نابلس وستافنجر يعتبر نموذجا مثاليا على التواصل الإنساني وبناء جسور الحوار بين مختلف الحضارات والثقافات، معبرا عن شكره للدور العميق الذي لعبته جمعية صداقة نابلس في ستافنجر في بناء هذه العلاقة.

وقدم المهندس نصير عرفات لمحة عن تاريخ العلاقة بين المدينتين، وبين أنها تجاوزت حدود العلاقة الرسمية بين المؤسسات لتصل الى الأفراد والعائلات، الأمر الذي يعتبر مؤشرا هاما على مدى تطور التعاون بين المدينتين، مشددا في الوقت ذاته على أهمية دور المجلس البلدي الحالي في دعم علاقات التعاون بين المدينتين. 

بدورها، شكرت السيدة تيسدال المهندس يعيش على الاستقبال ونقلت له تحيات رئيسة بلدية ستافنجر وتهنأتها بمناسبة نجاحه في انتخابات المجلس البلدي. وأضافت أن التوأمة هي بمثابة حوار دائم بين مختلف الحضارات، واستفادة متبادلة من الخبرات والإمكانيات المتاحة لدى كل الأطراف. وأكدت السيدة تيسدال على استمرار دعم المشروع البيئي الذي تنفذه بلدية نابلس منذ العام 2008 بدعم من بلدية ستافنجر، والذي يتضمن زراعة الأشجار في الطرقات والحدائق العامة بهدف الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وتحسين المنظر الجمالي العام. وشددت السيدة تيسدال على أن بلدية ستافنجر ستبحث عن أنسب السبل لدعم توجه مجلس بلدي نابلس لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة التي تعتمد على الطاقة الشمسية، وذلك من خلال مطالبة الحكومة النرويجية بتوفير الدعم اللازم لمثل هذه المشاريع، وتوفير فرص تدريبية ودراسية لعدد من الطلاب والمختصين في هذا المجال.

واشتملت زيارة الوفد الضيف على الالتقاء بالسيد عمر هاشم، رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس، والدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية، إضافة إلى الاطلاع على المواقع التي قامت بلدية نابلس بزراعتها ضمن المشروع البيئي، وزيارة بعض المدارس التي تربطها علاقات توأمة مع مدراس في مدينة ستافنجر، ومركز مريم هاشم للطهو وتقديم الطعام التابع لجمعية الاتحاد النسائي، إضافة الى جولة في البلدة القديمة ومخيم بلاطة وعدد من المواقع الأثرية.